رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رجال عراة يجتمعون في مكان ضيق.. أغرب احتفالات بالعام الجديد في اليابان

صورة من الحفل
صورة من الحفل

على مدار الـ 500 عام الماضية، احتفل رجال عراة في مدينة أوكاياما باليابان بالعام الجديد من خلال تجميع أكثر من 10000 رجل عراة تمامًا، ويجربون حظهم في اصطياد التعويذات التي ألقيت في الحشد.

عام عراة سعيد

خلال الحدث، يأخذ بحر الرجال شبه العراة مفهوم mosh pit إلى المستوى التالي حيث يندفعون ويلتفون ويتصارعون للاستيلاء على اثنين من العصي الصغيرة، وهو رمز الحظ السعيد، حيث تُعرف العصي رسميًا باسم التعويذات ويلقيها الكهنة في الحشد.

قبل الحدث، يقوم الرجال المشاركون بإعداد قسيمة ورقية تحتوي على أسمائهم وفصيلة الدم ورقم الاتصال في حالات الطوارئ، ويتم وضع هذا في مئزرهم الذي يغطي عوراتهم.

وتأتي المشاركة في المهرجان مع إمكانية حصاد مثمر، حيث يُعرف محليًا باسم مهرجان سيداجي إيو، ولا يزال أشهر مهرجانات هاداكا ماتسوري هو (مهرجان الرجال العراه) في اليابان.

وتم تصميم الحدث لإثارة الاهتمام بالأجيال الشابة، وقبل الاندفاع إلى التعويذات، يقضي المشاركون وقتًا في تنقية أنفسهم بالماء البارد والركض حول أرض المعبد قبل بدء الاحتفالات.

احتفالات كورونا

وفي ظل إجراءات التباعد الاجتماعي التي نعيشها اليوم، يعد مقطع الفيديو الذي يسلط الضوء على حدث العام الماضي بمثابة تذكير سريالي لمدى التغيير الذي طرأ على العالم منذ ذلك الحين بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويقام مهرجان العراة، "هاداكا ماتسوري"، في السبت الثالث من شهر فبراير من كل عام، في معبد سيداجي كانونين، الذي يقع على بعد حوالي 30 دقيقة بالقطار من مدينة أوكاياما، ولم يكن هذا العام استثناءًا.

ولكن جائحة "كوفيد-19" ألقت بظلالها على احتفالات عام 2021، ما أجبر المنظمون على تقليص الفعاليات بشكل كبير.

وفي الظروف العادية، يبدأ المهرجان بعد الظهر بفعالية مخصصة للأولاد الصغار، تهدف إلى تعزيز اهتمام الأجيال الناشئة بهذا التقليد.

وفي المساء، يقضي المشاركون الذكور البالغ عددهم 10،000 أو نحو ذلك ساعة أو ساعتين يركضون حول أرض المعبد، للاستعداد وتطهير أنفسهم بالماء البارد المتجمد، قبل حشر أنفسهم في مبنى المعبد الرئيسي.

وعندما تنطفئ الأنوار في الساعة 10 مساءً، يلقي الكاهن 100 حزمة من الأغصان، إضافةً إلى قطعتين من عصي تدعى "شينجي" يصل طول كل واحدة منها إلى 20 سنتيمترًا، بين الحشد من نافذة على ارتفاع 4 أمتار.

وفي مشهد لا يمكن تصوره، يتزاحم الرجال وكأنهم داخل علبة السردين، مع بعضهم البعض للحصول على إحدى الحزم أو العصي.

وطبقًا للأسطورة، يضمن من ينجح في العثور على تلك العصا عامًا من الحظ السعيد، وتعد عصي "شينجي" مرغوبة بشكل أكبر من الأغصان العادية.

ويستمر هذا الحدث بأكمله لمدة 30 دقيقة، ويتعرض المشاركون إلى بعض الجروح والكدمات، أو حتى إصابات مثل التواء المفاصل.