رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغرف التجارية تكشف حقيقة وجود عجز في السلع الغذائية بالأسواق

السلع الغذائية
السلع الغذائية

كشف عادل ناصر، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية، تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع وزيرا التموين والزراعة واتحاد الغرف التجارية للاطمئنان على الاستعدادات لشهر رمضان المقبل، قائلًا: الأساس في اجتماعنا مع رئيس الوزراء اليوم معرفة الموقف العام للسلع ومدى توافرها في السوق.

وأضاف ناصر، أن الدولة المصرية في اجتماعات مستمرة منذ 3 أشهر وتم تنفيذ المعارض المطلوبة على مستوى الـ 3 شهور الماضية لتوفير السلع والخدمات للمواطن، قائلًا: بقول للمواطنين الذين يشكون من عدم توافر السلع وارتفاع الأسعار السلع موجودة ومتوفرة ومفيش سلع حصل فيها عجز خلال الـ 3 شهور الماضية والأسعار متغيرتش بالفعل، لأن في نغمة أن الأسعار هاجت وهي نغمة بنسمعها من ناس كتير والواقع غير كده.

وتابع، أن هناك حاجة للإفراج عن بعض السلع الموجودة في الموانئ والتي تسبب ضغط على السلع، حيث أن السيد القصير وزير الزراعة تحدث عن الإفراج عن سلع بـ 63 مليون دولار وهي سلع خاصة بالأعلاف، قائلًا إن خلال الأسبوع الحالي سيتم توفير منتجات مثل الشاي والأرز والسكر والزيت وكل المواد التي بها مشاكل.

وأردف، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن هناك توافر في الأرز حتى وإن وصل سعره إلى 25 جنيه، ولكنه متوفر في الأسواق، قائلًا: شوف أي معرض من معارض أهلا رمضان في محافظة الجيزة كل يوم لدينا مبيعات لا تقل عن 5 مليون جنيه في المعارض الـ 11 في الجيزة، وعندي معرض واحد بيبيع بـ 2 مليون جنيه ي معرض الملك فيصل، الناس بتاخد السلع اللي عايزاها وبتحمل في عربياتها ومحدش بيقولهم متاخدوش حاجه.

وأكد "ناصر"، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن هناك توافر في السلع ولم يحدث أي عجز في السلع، والأسعار لم تتغير ولم ترتفع، وكل السلع التي يحتاجها المواطن موجودة في الأسواق، موضحًا "الناس بتقول السلع غالية طب مهي غالية في العالم كله، وبطمن الناس إننا مكملين لرمضان وبعد رمضان في توفير السلع".

وطمأن المواطنين بشأن تدبير الموارد المالية لتوفير السلع، مطالبا بضرورة تخفيف ضغط الطلب على الدولار في الصرافات، لأننا نحتاجه في صرف السلع من الموانئ، خاصة وأن هناك بعض المستوردين يعانون من ضغط على توريد الدولار.

وطالب الحكومة بحرية العرض والطلب على السلع الأساسية مثل القمح والأرز والشعير، قائلًا: الدكتور مدبولي زعلان من شكاوى المواطنين بشأن عدم توافر السلع، أو زيادة سعر السلع في المعارض عن السوق، ولكن هناك 21 سلعة أساسية متوفرة في كل المعارض بنسبة 100%، وبشأن اللحوم والفراخ متوفرة أيضا، وزيادة سعرها ليست مشكلتنا الأساسية.

وعن افتتاح معرض أهلا رمضان في أوسيم، قال: لم نتمكن من الافتتاح بسبب عمل افتتاحات لمشروع قومي على الطريق، مما أعاق وصول العربات للمعرض، لكن سيتم افتتاحه غدًا.