رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تتصدر بورصات الخليج وهذا موقف البورصة المصرية

الأسهم السعودية
الأسهم السعودية

تتجه الأسهم السعودية، هذا الأسبوع إلى مؤشرات صاعدة بارتفاعات كبيرة، متفوقة على باقي الأسهم الخليجية، وسط توقعات برفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بشكل أقل في أعقاب انهيار بنكين إقليميين كبيرين.

وتقوم الأسواق بتسعير زيادة قدرها 25 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عندما يجتمع الأسبوع المقبل، بانخفاض عن التوقعات السابقة بزيادة قدرها 50 نقطة أساس.

وترتبط معظم عملات الخليج بالدولار الأمريكي، في حين أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر عادة ما تعكس التغييرات في السياسة النقدية الأمريكية.

وأنهى المؤشر الرئيسي للسعودية جلساته الخمس المتتالية، وقفز 1.8%، وهو أعلى ارتفاع خلال اليوم منذ 13 ديسمبر الماضي.

وصعد المؤشر بفعل المكاسب في جميع القطاعات بقيادة البنوك والمواد مع صعود أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث الأصول، وصعد سهم مصرف الراجحي 3.3٪ وصعد سهم بنك الرياض 4.2٪.

وارتفع سهم شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط 0.5%، في حين صعد سهم ريتال للتطوير العقاري الفاخر 1.4%. وتراجع سهم العربية للحفر 4.5% بعد أن أعلنت عن أرباح صافية في الربع الأخير بلغت 137 مليون ريال (36.47 مليون دولار)، بانخفاض 66% على أساس ربع سنوي. ومع ذلك، ارتفعت الأرباح بنسبة 16٪ على أساس سنوي.

وتراجع مؤشر الأسهم القطرية بشكل هامشي، مواصلا تراجعه للجلسة السادسة مع مكاسب قطاعي المالية والاتصالات متأثرة بخسائر قطاعي الصناعة والمواد.

وارتفع مؤشر البنوك الإسلامية ذات الثقل في المؤشر مصرف قطر الإسلامي ومصرف الريان 1.9٪ و3.2٪ على التوالي، ولكن شركة الملاحة القطرية وقطر للوقود تراجعا 6.5% و2.3% على الترتيب.

خارج منطقة الخليج

وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر الأسهم القيادية في مصر بنسبة 0.2٪، مواصلا خسائره للجلسة السادسة.

وتراجع المؤشر بنسبة 6.1٪ في سهم المصرية للاتصالات و3.2٪ في سهم فوري للخدمات المصرفية.

كما تراجعت أسهم مستشفى كليوباترا بنسبة 3.1٪ بعد أن أعلن مزود الخدمات الصحية والطبية عن انخفاض بنسبة 27٪ في صافي أرباح الربع الرابع الموحدة.

مؤشرات البورصات العربية

ارتفع سهم المملكة العربية السعودية بنسبة 1.8٪ إلى 10158 نقطة، وهبط سهم بورصة قطر 0.01 بالمئة إلى 9909 نقطة، ووارتفع سهم الكويت 0.2% إلى 7855 نقطة، وأغلق سهم البحرين مستقرًا عند 1،897، وتراجع سهم عمان 0.3% إلى 4872 نقطة، وخسرت مصر 0.2٪ إلى 14681 نقطة.