رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي الدول التي حظرت تطبيق تيك توك؟

التيك توك
التيك توك

ضغطت حكومة المملكة المتحدة من أجل حظر تطبيق تيك توك على الأجهزة الرسمية بعد مراجعة قام بها المركز الوطني للأمن السيبراني، وسيسمح الحظر، الذي أُعلن يوم الخميس؛ للوزراء والمسؤولين باستخدام التطبيق المملوك للصينيين على هواتفهم الشخصية، حيث اتهم متحدث باسم السفارة الصينية حكومة المملكة المتحدة بالتصرف "بناءً على دوافعها السياسية وليس الحقائق".

ولكن تطبيق التيك توك محظور بالفعل في العديد من الدول حول العالم، حيث يأتي الحظر وسط قلق متزايد بشأن خصوصية وأمن التطبيق، والذي يقول النقاد إنه يمكن أن ينقل معلومات شخصية إلى الحكومة الصينية من خلال مالكها Bytedance.

وجادل تطبيق سابقًا بأنه لا يشارك البيانات مع الحكومة الصينية وأن بياناتها غير محفوظة في بكين، كما تعارض الاتهامات بأنها تجمع بيانات مستخدمين أكثر من شركات التواصل الاجتماعي الأخرى، وتصر على أنها تدار بشكل مستقل من قبل إدارتها الخاصة.

بعد أمر يوم الخميس، قالت تيك توك إنها "محبطة" من القرار الذي زعمت أنه استند إلى "مفاهيم خاطئة أساسية ومدفوعًا بالجغرافيا السياسية الأوسع".

على الرغم من مزاعم تيك توك، وتظل العديد من الدول حول العالم حذرة بشأن المنصة وعلاقاتها مع الصين. فيما يلي البلدان والمناطق التي طبقت حظرًا جزئيًا أو كليًا على تيك توك.

نيوزيلندا

أصبحت نيوزيلندا يوم الجمعة الماضي أحدث دولة تفرض قيودًا على تطبيق تيك توك، مُعلنة حظرها على جميع الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى برلمان البلاد، حيث تم اتخاذ القرار بناءً على نصيحة خبراء الأمن السيبراني وبعد مناقشات مع المسؤولين الحكوميين.

المملكة المتحدة

حظرت حكومة المملكة المتحدة التطبيق على الهواتف الحكومية بسبب مخاوف من إمكانية وصول الحكومة الصينية إلى البيانات الحساسة الموجودة على الهواتف الرسمية، قال مكتب مجلس الوزراء إن الحظر تم فرضه لأن مستخدمي تيك توك مطالبون بتسليم البيانات بما في ذلك جهات الاتصال ومحتوى المستخدم وبيانات تحديد الموقع الجغرافي.

الهند

فرضت الهند حظرًا على تيك توك وعشرات التطبيقات الصينية الأخرى، بما في ذلك تطبيق المراسلة WeChat، في عام 2020 بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمان، وجاء الحظر بعد وقت قصير من اشتباك بين القوات الهندية والصينية على حدود الهيمالايا المتنازع عليها أسفر عن مقتل 20 جنديًا هنديًا وإصابة العشرات. 

تايوان

في ديسمبر 2022، فرضت تايوان حظرًا على القطاع العام على تطبيق تيك توك بعد أن حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي من أن تيك توك يشكل خطرًا على الأمن القومي، ولا يُسمح للأجهزة الحكومية، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، باستخدام برامج صينية الصنع، والتي تتضمن تطبيقات مثل تيك توك.

الولايات المتحدة

ينطبق الحظر الأمريكي فقط على الأجهزة الحكومية، على الرغم من أن بعض المشرعين الأمريكيين يدعون إلى فرض حظر تام، حيث انتقدت الصين الولايات المتحدة لحظرها تيك توك، ووصفت الحظر بأنه إساءة استخدام لسلطة الدولة وقمع شركات من دول أخرى، كما حظرت أكثر من نصف الولايات الأمريكية الخمسين التطبيق من الأجهزة الحكومية.

كندا

بعد إعلان الولايات المتحدة، أعلنت كندا أن الأجهزة التي تصدرها الحكومة يجب ألا تستخدم تطبيق تيك توك، قائلة إنها تمثل خطرًا "غير مقبول" على الخصوصية والأمان، كما سيتم أيضًا حظر الموظفين من تنزيل التطبيق في المستقبل.

الاتحاد الأوروبي

فرض البرلمان والمفوضية ومجلس الاتحاد الأوروبي، وهي ثلاث هيئات كبرى في الاتحاد الأوروبي، حظرًا على تيك توكعلى أجهزة الموظفين، بدأ الحظر الذي فرضه البرلمان الأوروبي، والذي أعلن يوم الثلاثاء، حيز التنفيذ في 20 مارس، وأوصى المشرعين والموظفين بإزالة التطبيق من أجهزتهم الشخصية.

باكستان

حظرت السلطات الباكستانية مؤقتًا تطبيق تيك توك أربع مرات على الأقل منذ أكتوبر 2020، مشيرة إلى مخاوف من أن التطبيق يروج لمحتوى غير أخلاقي.

أفغانستان

حظرت قيادة طالبان الأفغانية تطبيق تيك توك واللعبة الصينية PUBG في عام 2022 على أساس حماية الشباب من "التضليل".