رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: وجود حيوان أليف في المنزل يؤدي لمشاكل في النوم

حيوان أليف
حيوان أليف

قال الباحثون إن وجود حيوان أليف في المنزل مرتبط باحتمالات أكبر للإصابة باضطراب في النوم، حيث تشير الأبحاث إلى أن أصحاب الكلاب والقطط قد يكونون أكثر عرضة لتجربة نوم مضطرب مقارنة بمن ليس لديهم حيوانات أليفة.

وقد وجد العلماء في الولايات المتحدة أيضًا أن وجود كلب يرتبط باحتمالات أكبر للإصابة باضطراب في النوم، في حين أن مالكي القطط لديهم فرصة أكبر للإصابة بهزات الساق، والمعروفة أيضًا باسم متلازمة تململ الساق.

وقال الفريق إن عمله، الذي نُشر في دورية Human-Animal Interactions ، يشير إلى أن ملكية الحيوانات الأليفة قد يكون لها تأثير سلبي على نوعية النوم في ظروف معينة.

تفاصيل الدراسة

قالت المؤلفة الرئيسية، الدكتورة لورين ويسنيسكي، من جامعة لينكولن ميموريال: "الدراسات السابقة حول العلاقة بين ملكية الحيوانات الأليفة ونوعية النوم واضطرابات النوم لها نتائج متنوعة، ومن ناحية أخرى، قد تكون الكلاب والقطط مفيدة لجودة نوم المالك بسبب الدعم الاجتماعي الذي توفره الحيوانات الأليفة، والتي توفر دورها إحساسًا بالأمان والرفقة، مما قد يؤدي إلى تحسين مستويات القلق والتوتر والاكتئاب.

ومع ذلك، من ناحية أخرى، قد تعطل الحيوانات الأليفة نوم أصحابها، وقالت إن الهدف من البحث هو معرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين ملكية الكلاب والقطط ونوعية النوم واضطرابات النوم، بما في ذلك النظر في جوانب مثل الشخير والاستيقاظ أثناء الليل والحاجة إلى حبوب للنوم وارتعاش الساق.

كجزء من الدراسة، ركزت الدكتورة ويسينكي وزملاؤها على بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES) -، وهي دراسات مصممة لتقييم الحالة الصحية والتغذوية للأشخاص في الولايات المتحدة - أجريت في 2005-2006، وشارك فيها 5499 فردًا..

وفحص البحث أيضًا العوامل المرتبطة بنوعية النوم مثل الشعور بعدم الارتياح، والشعور بالنعاس، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وأخذ وقت أطول من 15 دقيقة للنوم، والحصول على أقل من ست ساعات من النوم في المتوسط.

قال الدكتور ويسينكي إن التناقض الأكبر بين مالكي القطط وغير القطط هو انتشار هزات الساق، حيث أبلغ 28.2 ٪ من مالكي القطط عن هزات في الساق مقارنة بـ 21.2 ٪ من أصحاب القطط من غير القطط.

وفي الوقت نفسه، في حالة أصحاب الكلاب، أفاد 28.7٪ أنهم يعانون من مشاكل في النوم مقارنة بـ 21.6٪ من غير الكلاب.

قال الدكتور ويزنيسكي إن انتشار اضطرابات النوم كان 9.3٪ لدى أصحاب الكلاب و6.4٪ بين أصحاب الكلاب من غير الكلاب.

ولكن في غضون ذلك، ينصح الدكتور ويسنييسكي: "على المستوى الفردي، إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فيمكنك التفكير في النوم بشكل منفصل عن حيوانك الأليف أو تقييد الوصول إلى غرفة النوم لتحسين النوم".