رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بقيادة الطيب وعلام وجمعة ويعقوب..

قائمة بأسماء ومواعيد البرامج الدينية فى رمضان على الفضائيات

شيخ الأزهر ووزير
شيخ الأزهر ووزير الأوقاف ومفتى الجمهورية

يحرص كبار رجال الدين والأزهر في مصر للظهور على الفضائيات خلال شهر رمضان، وذلك من خلال الظهور في البرامج والإعلانات، ونستعرض في التقرير التالى،  قائمة بأسماء البرامج الدينية في رمضان 2023 والضيوف، ويحرص القائمون على الفضائيات العربية دائما، على وجود هذه النوعية من البرامج على خريطة رمضان، لتلبية أذواق المشاهدين، وإشباع اهتماماتهم الفكرية.

وتضم القائمة هذا الموسم باقة متنوعة من حيث المحتوى، وفي المقدمة يأتي برنامج «مصر دولة التلاوة» للشيخ علي جمعة والإعلامي عمرو خليل، والذي يناقش سير أعلام القراء في مصر باعتبارها دولة التلاوة، من خلال استضافة العديد من القراء والمشايخ وعلماء الأزهر الشريف ورجال الدين بشكل عام، والذي يُذاع يوميا في تمام الخامسة والنصف قبل أذان المغرب على قناة CBC.

كما تعرض قناة «أون» الفضائية برنامجا جديدا للداعية مصطفى حسني طوال شهر رمضان، ويحمل البرنامج اسم «رميم».

ومؤخرا قامت قناة «النهار» المصرية بتجديد التعاقد مع الإعلامية المصرية دعاء عامر، مقدمة البرنامج الديني «اسأل مع دعاء».

برنامج «اسأل مع دعاء» سيعرض على قناة النهار في رمضان 2023، وهو برنامج يرد على استفسارات الجمهور، ويناقش قضايا المتابعين، ويعرض في تمام الخامسة مساء طوال أيام شهر رمضان.

وستعرض  قناة «إم بي سي» برنامج «إحسان» للإعلامي الكبير أحمد الشقيري، المقرر عرضه في رمضان 2023، إذ تحظى برامجه بشعبية كبيرة.

ومن أبرز البرامج التي سيتم عرضها في رمضان 2023،  برنامج «مصائد الشيطان» من تقديم الشيخ عبد الحميد عامر، وبرنامج «أوصالي» تقديم الداعية أكمل عبدالله، وبرنامج «حدث في مسجد النبي»، تقديم الدكتور أشرف السيوطي، وبرنامج «أمة واحدة» للدكتور محمد حودة والسيد البشبيشي، وبرنامج «في رحاب آية» مع الدكتور محمد داوود، وبرنامج «النبي والآخرة» للدكتور عباس صالح والشيخ إبراهيم أمين من تقديم الإعلامي أحمد غالي.

وهناك برنامج «المسلمون يتساءلون» على قناة المحور الساعة 3 مساءً، وبرنامج «خطوات الشيطان» على قناة النهار الساعة 5:30 مساء، وبرنامح «حكاية حياة» للداعية الدكتور شريف شحاتة على قناة النهار الساعة 3:30، وبرنامج «قلوب عامرة» على قناة on الساعة 5:00، وبرنامج «لعلهم يفقهون» للداعية خالد الجندي ورمضان عبد المعز على قناة dmc الساعة 4:30، وبرنامج «الدنيا بخير» للدكتورة لمياء فهمي على قناة على قناة الحياة وسيعرض في تمام الساعة 3:55، وبرنامج «ربي زدني علما» على قناة صدر البلد للدكتور حسام موافي الساعة 6:00، وبرنامج «من القلب للقلب» على قناة mbc الساعة 3:00، وبرنامج «الدعوة المجابة» على قناة ten الساعة 6:55.

ويواصل الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عرض برنامجه «الإمام الطيب» الذي يقدمه منذ عدة سنوات على قناة on الساعة 3 عصرًا، وكذلك قناة cbc، والفضائية المصرية، كما سيعرض برنامج «مصر أرض الأنبياء»، للدكتور علي جمعة على قناة cbc الساعة 3.

ويقدم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، برنامجا فى شهر رمضان المبارك بعنوان «في رحاب القرآن الكريم»، يذاع يوميا على قنوات التلفزيون المصري وإذاعة القرآن الكريم في رمضان.

ويدور البرنامج حول موضوع كل حلقة على حدة، ثم التناول الموضوعي لإحدى القضايا الموضوعية في رحاب القرآن الكريم في أسلوب عصري ميسر، وتختم كل حلقة بابتهالات مختارة من ابتهالات المرحوم الشيخ الراحل سيد النقشبندي، البرنامج من إخراج عبير الليثي.

كما سيحل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رفقة علماء الدار، ضيوفا بشكل يومي في عدد من البرامج التليفزيونية على مختلف القنوات الفضائية وموجات الراديو، ويقدم «المفتي» برنامج يومي طوال الشهر على قناة صدى البلد مع الإعلامي حمدي رزق، يدور فيها الحوار حول بناء الإنسان في الإسلام، ويتضمن أيضا الرد على أسئلة الصائمين خلال الحلقات، بالإضافة لظهور علماء الدار في البرامج التليفزيونية المباشرة من أجل الرد على استفسارات المشاهدين حول أحكام الصيام وغير ذلك، إضافة للبيانات الصحفية والرسائل من قبل المفتي ودار الإفتاء حول أحكام وفتاوى الصيام.


وسينطلق عدد من الحملات الإلكترونية المتنوعة على مدار الشهر من جانب دار الإفتاء من خلال البث المباشر عبر قناة الدار، كحملة «افعل، ولا تفعل» من أجل توضيح الأعمال التي يجب التمسك بها والأعمال التي يجب التخلي عنها، وحملة «كانوا في رمضان» وينشر فيها منشور يومي من أجل التذكير بأحوال الصالحين في رمضان، وحملة «العبادات في رمضان» تتضمن العبادات كالصلاة في رمضان وما يتعلق بها من أحكام، والتأكيد على فضل مواظبة السنن والرواتب، وتنتهي بتوضيح صلاة العيد وأحكامها في آخر أيام الشهر المبارك، وعمل إنفوجرافات رمضانية.

ومن ضمنها بث قرآن المغرب والفجر بصوت كبار القراء، ونشر فيديوهات قصيرة خاصة بالصيام، وبثِّ المباشر اليومي للإجابة على أسئلة الصائمين بشكل مباشر.

شيوخ التيار السلفي سيكون لهم أيضا نصيب من برامج رمضان هذا العام، حيث سيعرض برنامج «جذور» للشيخ محمد حسين يعقوب على قناة المجد، في حين يسعى الشيخ ياسر برهامي إلى عرض الدروس الدينية عبر قناته الخاصة على «يوتيوب»، ومن ثم تدويرها على المواقع والصفحات الرسمية الخاصة بالدعوة السلفية، وعلى رأس تلك المواقع «أنا السلفي» إذ ينتظر وفقًا للمقربين من الشيخ برهامي، تصوير مقاطع فيديو قصيرة لا تزيد عن عشر دقائق بشكل يومي تتناول قصة قرآنية يتم إذاعتها صباح كل يوم.