رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حظر جديد لتطبيق تيك توك من تلك الدولة

تيك توك
تيك توك

حظرت حكومة نيوزيلندا تطبيق تيك توك من الأجهزة الرسمية، بعد مجموعة من البلدان الأخرى التي فرضت حظرًا خاصًا بها.

وتعد نيوزلاندا هي الدولة الأحدث التي تدق ناقوس الخطر بشأن مخاوف الأمن السيبراني المتعلقة بالتطبيق، وتحد من استخدام التطبيق على الأجهزة ذات الصلة بالحكومة نتيجة لذلك.

تصاعدت المخاوف عالميًا بشأن إمكانية وصول الحكومة الصينية إلى مواقع المستخدمين وبيانات الاتصال من خلال ByteDance، الشركة الأم الصينية لتيك توك.

تم التأكيد على عمق هذه المخاوف هذا الأسبوع عندما طالبت إدارة بايدن مالكي تيك توك الصينيين بالتخلي عن حصصهم أو قد يواجه التطبيق حظرًا أمريكيًا.

في نيوزيلندا، سيتم حظر تيك توك على جميع الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى شبكة البرلمان بحلول نهاية مارس.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة البرلمانية رافائيل جونزاليس مونتيرو في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز إن القرار اتخذ بعد مشورة من خبراء الأمن السيبراني ومناقشات داخل الحكومة ومع دول أخرى، وبناءً على هذه المعلومات، قررت الخدمة أن المخاطر غير مقبولة في البيئة البرلمانية النيوزيلندية الحالية، مع إمكانية إجراء ترتيبات خاصة لمن يحتاج إلى التطبيق لأداء وظائفهم.

تعليق حكومي

وقال رئيس الوزراء كريس هيبكنز، في مؤتمر صحفي إن نيوزيلندا تعمل بشكل مختلف عن الدول الأخرى.

قال هيبكنز: "تتبع الإدارات والوكالات نصيحة (مكتب أمن الاتصالات الحكومية) فيما يتعلق بسياسات تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، فليس لدينا غطاء شامل عبر نهج القطاع العام".

قالت كل من قوات الدفاع النيوزيلندية ووزارة الشؤون الخارجية والتجارة يوم الجمعة إنهما نفذا بالفعل حظرًا على تيك توك على أجهزة العمل، وقال متحدث باسم قوات الدفاع النيوزيلندية في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز إن هذه الخطوة هي "نهج احترازي لحماية سلامة وأمن" الأفراد.

يوم الخميس، حظرت بريطانيا التطبيق على الهواتف الحكومية بأثر فوري، أمام الهيئات الحكومية في الولايات المتحدة حتى نهاية شهر مارس لحذف التطبيق من الأجهزة الرسمية.

تعليق تيك توك

قالت تيك توك إنها تعتقد أن عمليات الحظر الأخيرة تستند إلى "مفاهيم خاطئة أساسية" ومدفوعة بجغرافيا سياسية أوسع، مضيفة أنها أنفقت أكثر من 1.5 مليار دولار على جهود أمنية صارمة للبيانات وترفض مزاعم التجسس.

ردا على سؤال حول حظر تيك توك من بريطانيا ونيوزيلندا، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين خلال إحاطة إخبارية دورية يوم الجمعة إنه يتعين على البلدين التوقف عن الإفراط في توسيع مفهوم الأمن القومي وإساءة استخدامه، وتقديم عرض عادل، وبيئة غير تمييزية للشركات من جميع البلدان.