رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي علامات النوم السيء؟ وكيف تعالجه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

المعاناة من أجل النوم، وسيلة مؤكدة لإشعال النار في جسمك، والشعور بالغضب والقدرة على عدم الإنتاج، ولكن متى تصبح ليلة النوم سيئة؟

ويعيش واحد من كل سبعة بريطانيين على مستويات منخفضة بشكل خطير من النوم في الليلة، وأقل من خمس ساعات، وما يقرب من ثلاثة أرباع (71 في المائة) البالغين في المملكة المتحدة لا يحصلون على سبع إلى تسع ساعات من النوم في الليلة الموصى بها. 

وإذا كان النوم السيئ يؤثر على صحتك العقلية، ويسبب لك النعاس المفرط أثناء النهار، أو الأرق، فمن المهم اتخاذ إجراء لمعالجة المشكلة قبل أن يصبح من الصعب إدارتها، أو يبدأ في التأثير سلبًا على حياتك اليومية، وقد لا تدرك أن النوم المضطرب يُعرض صحتك العقلية للخطر.

علامات النوم السيئ

العلامات التي تدل على انقطاع النوم، أو عدمه، قد تؤثر على صحتك العقلية، يمكن أن تشمل تقلب المزاج وسرعة الانفعال، والانفجار على الناس أثناء النهار وضعف التركيز، فالنوم والصحة العقلية مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، وغالبًا ما يكون قلة النوم علامة على الاكتئاب وليس العكس.

حتى إذا كانت صحتك العقلية لا تعاني كثيرًا، فقد تحتاج إلى التحدث إلى طبيبك إذا كنت مستيقظًا من الأرق أو تشعر بالإرهاق أثناء النهار، وتشمل علامات الأرق طويل الأمد ضعف التركيز، وانتفاخ العينين، واحمرارهما، والمظهر الأشعث، والتساقط خلال النهار.

مما قد يتسبب في وقوع حوادث محتملة، وبالمثل، لا يجب أن تستيقظ كثيرًا في الليل، والاستيقاظ أكثر من مرتين أثناء الليل قد يكون مشكلة على صحتك، فأنت بحاجة إلى النوم الجيد ليشمل جميع المراحل الأربع لدورة النوم بما في ذلك نوم حركة العين السريعة، حيث يجب أن تستمر كل دورة نوم حوالي 90 دقيقة.

تقييم النوم

المرحلة الأولى للعلاج، تعتمد على تقييم عاداتك في النوم، ويتضمن هذا النظر في العوامل التي قد تسهم في سوء نوعية نومك، مثل بيئة نومك، توقيت ومدة نومك، وأي أنشطة أو مواد قد تتداخل معها.

وأقترح عليك وضع جدول نوم منتظم والالتزام به، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، وتطوير روتين مريح لوقت النوم، مثل أخذ حمام دافئ، أو قراءة كتاب، أو ممارسة التأمل أو تمارين التنفس العميق.

ومن المهم أيضًا إنشاء بيئة نوم مريحة ومظلمة وباردة وهادئة؛ لذلك أوصي بالاستثمار في الستائر المعتمة أو آلة الصوت أو حتى جهاز الترطيب لمنحك أفضل فرصة للنوم.

وإذا شعرت أن صعوبات نومك ناتجة عن حالة طبية أساسية مثل توقف التنفس أثناء النوم، أو متلازمة تململ الساق، أو الاكتئاب، أو أصبحت الأعراض غير قابلة للتحكم، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب حيث قد تحتاج إلى شكل من أشكال التدخل الطبي.