رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صبري عبد الحفيظ: مصر تجاوزت الخلافات مع إيطاليا وبدأت مرحلة تعزيز التعاون الاقتصادي

صبري عبد الحفيط مساعد
صبري عبد الحفيط مساعد رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون

قال الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ، مساعد رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، إن مصر وإيطاليا تجمعهم علاقات تاريخية، منذ الإمبراطورية الرومانية، وفي العصر الحديث احتفلت مصر في شهر يناير الماضي، بمرور 100 عام على تأسيس الدبلوماسية بين مصر وإيطاليا.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية على قناة صدي البلد، إن لقاء الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس والوزراء، خلال الأيام الماضية مع وزير الخارجية الإيطالي ونائب رئيس الوزراء الإيطالى، على رأس وفد يضم 30 من المسئولين والشركات الإيطالية، يعتبر لقاء جني الثمار.

وأشار عبد الحفيظ، إلى أن  التعاون المثمر بين مصر وإيطاليا بدأ منذ حضور رئيسة الورزاء جورجيا ميلوني، مؤتمر المناخ، الذي أنهى عدد من الخلافات في العلاقات المصرية الإيطالية، والذي تلاه مجموعة من اللقاءات.

وأوضح أن ذلك بجانب عقد السفير الإيطالي لدي القاهرة لقاءات منذ شهر يناير الماضي حتى الآن مع رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة ووزيرة التخطيط ووزير التموين والتجارة الداخلية، وهو ما يدل على حرص الحكومة الإيطالية على فتح صفحة جديدة مع مصر لتعزيز التعاون التجاري والصناعي والاقتصادي.

وأكد مساعد رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، أن أهم تعاون سيتم بين مصر وإيطاليا سيكون في مجالي التصنيع الغذائي والطاقة، نتيجة الأزمة العالمية في سلاسل الإمداد بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أن مصر أنشأت بنية تحتية جاذبة للاستثمار وخاصة منطقة قناة السويس الاقتصادية، بجانب عدم استقرار الوضع الأمني في المناطق المجاورة لمصر بما يعطيها ميزة استثمارية بخلاف الدول الأخرى.