رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

واشنطن تخير بايت دانس بين بيع TikTok أو حظره

 تيك توك
تيك توك

في ظل حرب الانتقادات المستعرة التي تواجهها TikTok في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، خاصة في أوروبا، بسبب ارتباطها بالحكومة الصينية، طلبت الحكومة الأمريكية من ByteDance بيع أسهمها في التطبيق الواسع أو مواجهة حظرها. في امريكا.

جاء هذا الإنذار إلى “تيك توك” من قبل الوكالة الأمريكية المكلفة بتقييم المخاطر التي تشكلها الاستثمارات الأجنبية على الأمن القومي، حسب ما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

“لن تحل المشكلة”

ومع ذلك، أكدت المتحدثة باسم TikTok Brooke Oberwater ردًا على هذا “الاختيار المرير” أن البيع الإجباري لن يحل المشكلة ولن يعالج المخاطر الأمنية المتصورة. وقالت في بيان “إذا كانت حماية الأمن القومي هي الهدف، فإن سحب الاستثمارات لا يحل المشكلة”، مضيفة أن تغيير الملكية لن يفرض أي قيود جديدة على تدفق البيانات أو الوصول إليها.

جاءت هذه التطورات بعد أيام من تقديم الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون إلى مجلس الشيوخ الأمريكي من شأنه أن يسمح للرئيس جو بايدن بحظر TikTok.

 تيك توك

رحب البيت الأبيض بهذا المشروع، وفقًا لما أعلنه مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان الأسبوع الماضي، قائلًا في ذلك الوقت: “سيمكن مشروع القانون من الحزبين حكومة الولايات المتحدة من منع بعض الحكومات الأجنبية من استغلال خدمات التكنولوجيا في بطريقة تشكل تهديدًا للبيانات الحساسة للأمريكيين “. وأمننا القومي “.

قانون آخر ضده

عزز دعم مشروع القانون في مجلس الشيوخ والبيت الأبيض الزخم السياسي ضد TikTok، والذي يتم أيضًا إعداد مشروع قانون آخر في مجلس النواب ضده.

تعتبر مشاريع القوانين المتشددة المناهضة للصين نادرة بدعم من الحزبين في الكونجرس، حيث يهيمن الجمهوريون على مجلس النواب والديمقراطيين في مجلس الشيوخ.

يشار إلى أن القوى الغربية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، اتخذت موقفًا حازمًا بشأن التطبيق خلال الفترة الماضية، خوفًا من إساءة استخدام بيانات المستخدم من قبل المسؤولين الصينيين.

في المقابل، تزعم TikTok، التي لديها أكثر من مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أكثر من 100 مليون في الولايات المتحدة، أن بيانات المستخدمين محمية.

كما ينفي أيضًا مشاركة بياناته مع الحكومة الصينية باستمرار، ويقول إنه يتعاون مع واشنطن منذ حوالي عامين لمعالجة مخاوفها المتعلقة بالأمن القومي.

إلا أن المخاوف بشأنه تزايدت مؤخرًا في أمريكا، خاصة بعد أزمة بالون التجسس التي عززت المواقف العدائية لكثير من السياسيين ضد بكين، وجهودها لاختراق بيانات المواطنين والمسؤولين.