رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ختام فعاليات منتدى يوم الاستثمار الأفريقي بمصر

رئيس "اقتصادية القناة": مصر تلعب دورا محوريا في الترويج للفرص الاستثمارية بإفريقيا

 منتدى الاستثمار
منتدى الاستثمار الأفريقي

أصدرت الأمانة العامة لمؤتمر يوم الاستثمار الأفريقي الذي أقيم في مصر يوم الإثنين الماضي الموافق ١٣ مارس ٢٠٢٣، وحظي بمشاركة واسعة من ممثلي وسفراء ووزراء عدد كبير من الدول حول العالم، بيانا بنتائج المؤتمر في دورته الأولى، وتوصياته، والتي شملت ما يلي:

جذب 10 مليارات دولار استثمارات من خارج القارة خلال عام لدول القارة السمراء

الاعلان عن بداية استقبال الفرص الاستثمارية من جميع دول القارة للعمل علي مساعدتها للظهور علي الارض. 
وضع هدف استراتيجي للمؤتمر لجذب 10 مليار دولار خلال سنة من خارج القارة للاستثمار في قطاعات معينة في دول القارة السمراء.

وقال المهندس أسامة فهمي الأمين العام للمؤتمر ورئيس مجلس إدارة  شركة جيت زون  انترناشيونال المنظمة للحدث أن المؤتمر شهد نجاح كبير خلال إقامته بمصر في دورته الأولى.
وأضاف فهمي أنه سيتم جلب استثمارات تقدر بحوالي ١٠ مليار دولار من خارج إفريقيا خلال سنة واحدة من الأن موضحا أن الدورة الثانية ستقام في ناميبيا  في مارس ٢٠٢٤.
وأوضح فهمي أن مشاركة كلا من رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس نيابة عن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري ورئيس التمثيل التجاري نيابة عن المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة للكشف رؤية مصر حول الاستثمار في إفريقيا يأتي في إطار توجه الدولة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية في مصر مما يتوافق مع اهداف المؤتمر لتنمية الاستثمار في إفريقيا.
وأوضح أن هناك تعاون مع عدد كبير من الصناديق الاستثمارية حول العالم والشركات العالمية من أجل تحقيق الهدف الذي تم اقامة يوم الاستثمار الأفريقي من أجله وهو جلب الاستثمارات الأجنبية للقارة السمراء لما لديها من مقومات ومشروعات وموارد طبيعية كبيرة للغاية.
وأشار إلى أن المؤتمر شهد توقيع بروتوكول تعاون بين كلا من جيت واي انترناشيونال الذراع الاستثماري لشركة جيت زون التي أطلقتها خلال المؤتمر  وشركة بيتي السعودية التي تعمل في مصر  في إطار العمل علي زيادة الاستثمارات في إفريقيا.

 منتدى الاستثمار الأفريقي 


وخلال كلمته بفعاليات المؤتمر نيابة عن رئيس الوزراء كشف وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن قارة  إفريقيا لديها موارد طبيعية هائلة يمكننا استغلالها بشكل جيد في عدد من القطاعات الصناعية والاستثمارية.
وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس  أن هناك محفزات للاستثمار في إفريقيا أبرزها وفرة الأراضي الصالحة للزراعة واستخدام التكنولوجيا والعمالة موضحا أن مصر تلعب دورًا محوريًا وتعد مركز إقليمي للعبور للقارة الإفريقية لسهولة الوصول إلى الأسواق الأفريقية من خلالها بالاضافة إلى كونها مركزا للترويج للاستثمار في دول  القارة السمراء.
فيما قال  الوزير المفوض علي باشا رئيس التمثيل التجاري مدير إدارة الدول والمنظمات الأفريقية أن مصر تلعب دورا هاما في تشجيع الاستثمار في دول القارة للوصول إلى التكامل الصناعي وتحقيق الترابط بين سلاسل القيمة الإقليمية في إفريقيا وفقا لما تتضمنه رؤية إفريقيا ٢٠٦٣ مبادرة مصر في نفس الشأن بالنسبة لدول تجمع الكوميسا.
كما تم خلال  منتدى يوم الاستثمار الأفريقي استعراض تجارب النجاح للشركات المصرية التي تستثمر في إفريقيا بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية.
فيما ألقت السفارة السعودية في مصر الضوء على فعاليات يوم الاستثمار الأفريقي عبر اصدار بيان رسمي حول مشاركة السفارة لحضور توقيع بروتوكول تعاون بين جيت أو ي انترناشيونال وشركة بيتي الصناعية في إطار دعم الاستثمارات السعودية في إفريقيا. 
كما شارك في فعاليات يوم الاستثمار الأفريقي عدد كبير من سفراء الدول الأفارقة المعتمدين في مصر وممثلي دول كلا من السعودية والبرازيل والبرتغال والصين وتركيا والمكسيك واليابان واسبانيا وسنغافورة وتايلاند واندونيسيا  وممثلي البنك الافريقي للتصدير والاستيراد والاتحاد الأفريقي وبنك مصر وبنك التجاري الدولي  و بعض الجهات الافريقية والعربية والأجنبية.