رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يساهم الروبوت في تحسين الحالة المزاجية بالعمل؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول الباحثون إن المظهر الجسدي لـ الروبوت يؤثر على كيفية تفاعل الناس معها، حيث تشير الأبحاث إلى أن الروبوت يمكنه تحسين الصحة العقلية في مكان العمل، لكن يجب أن تبدو بشكل صحيح.

ووفقًا للدراسة، فإن إدراك مدى فعالية الآلات يعتمد في جزء كبير منه على شكل الروبوت.

وأجرى باحثو جامعة كامبريدج دراسة في شركة استشارية تقنية باستخدام مدربين مختلفين لصحة الإنسان، حيث شارك ستة وعشرون موظفًا في جلسات الرفاهية الأسبوعية بقيادة الروبوت لمدة أربعة أسابيع.

في حين أن الروبوت لديه أصوات وتعبيرات وجه ونصوص متطابقة للجلسات، فإن مظهره الجسدي أثر على كيفية تفاعل الناس معها.

قال أولئك الذين أجروا تمارين الرفاهية باستخدام روبوت يشبه اللعبة إنهم شعروا بالتواصل مع "مدربهم" أكثر من الأشخاص الذين عملوا مع روبوت يشبه الإنسان.

توقعات تصطدم بالواقع

يقول الباحثون إن تصور الروبوت يتأثر بالثقافة الشعبية، حيث الحد الوحيد لما يمكن أن تفعله الروبوتات هو الخيال، ولكن عند مواجهة روبوت في العالم الحقيقي، فإنه غالبًا لا يرقى إلى مستوى التوقعات.

وفقًا للباحثين، نظرًا لأن الروبوت الذي يشبه اللعبة يبدو أبسط، فقد يكون لدى الناس توقعات أقل وانتهى بهم الأمر في العثور على الروبوت أسهل في التحدث والتواصل معه.

وقالوا إن أولئك الذين عملوا مع الإنسان الآلي وجدوا أن توقعاتهم لا تتطابق مع الواقع، لأن الروبوت لم يكن قادرًا على إجراء محادثات تفاعلية.

تفاصيل الدراسة

وتعاون الباحثون مع شركة كامبريدج للاستشارات التكنولوجية المحلية لتصميم وتنفيذ برنامج للرفاهية في مكان العمل باستخدام الروبوتات.

على مدار أربعة أسابيع، تم توجيه الموظفين من خلال أربعة تمارين مختلفة للرفاهية بواسطة واحد من روبوتين: إما QTRobot (QT) أو الروبوت Misty II (Misty).

QT هو روبوت طفولي يشبه الإنسان ويبلغ طوله حوالي 90 سم، في حين أن ميستي هو روبوت بطول 36 سم يشبه الألعاب، كلاهما لهما وجوه شاشة يمكن برمجتها بتعبيرات وجه مختلفة.

قال الدكتور ميكول سبيتال، المؤلف الأول للورقة البحثية: "يمكن أن يكون ذلك نظرًا لأن الروبوت الضبابي يشبه اللعبة إلى حد كبير، فقد تطابق توقعاتهم، ولكن نظرًا لأن QT أكثر شبهة بالبشر، فقد توقعوا أن يتصرف مثل الإنسان، وهذا قد يكون السبب في أن المشاركين الذين عملوا مع QT شعروا بالإحباط قليلًا."