رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير سعودي يفجر مفاجآة بشأن اتفاق بلاده مع إيران

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال وزير مالية المملكة العربية السعودية محمد الجدعان إن الاستثمارات السعودية في إيران يمكن أن تحدث "بسرعة كبيرة" بعد اتفاق.

وقال الجدعان خلال المنتدى الأول للقطاع الخاص لصندوق الثروة السيادية السعودي "هناك الكثير من الفرص للاستثمارات السعودية في إيران. لا نرى عوائق ما دام سيتم احترام شروط أي اتفاق". 

واتفقت طهران والرياض على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وفقًا لبيان صادر عن إيران والسعودية والصين، التي توسطت في الصفقة.

وقال الجدعان في الرياض "للتركيز على تنميتك الاقتصادية والتركيز على توفير احتياجات الناس في بلدك تحتاج إلى الاستقرار وهم (إيران) بحاجة لكليهما".

وقال إن هناك الكثير من الفرص في إيران وأن السعودية توفر لهم أيضًا الكثير من الفرص.

زيارة إيرانية للإمارات

من جهة أخرى أفادت وكالة نور نيوز للأبناء، والتابعة لجهاز الأمن القومي الإيراني الأعلى، اليوم الأربعاء 15 مارس، أن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني سيزور الإمارات العربية المتحدة غدًا الخميس.

وتأتي زيارته إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في وقت يتزايد فيه التقارب بين إيران ودول الخليج، وقد شارك شمخاني الأسبوع الماضي في محادثات بوساطة الصين أسفرت عن استئناف السعودية وإيران العلاقات الدبلوماسية بعد تعليقهما في 2016.

وأعادت الإمارات العربية المتحدة سفيرها إلى إيران في سبتمبر الماضي، بعد أكثر من ست سنوات من خفض الدولة الخليجية العلاقات مع الجمهورية الإسلامية.

وقالت نور نيوز إن شمخاني سيتوجه إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي يوم الخميس تلبية لدعوة رسمية من نظيره الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان لبحث القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وأضافت الوكالة أن "كبار المسؤولين الاقتصاديين والمصرفيين والأمنيين سيرافقون سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي إلى الإمارات".

وتتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بعلاقات تجارية وتجارية مع إيران تمتد إلى أكثر من قرن، وكانت إمارة دبي منذ فترة طويلة إحدى الروابط الرئيسية لإيران مع العالم الخارجي.

انتعاش اسواق الاسهم الخليجية

انتعشت معظم أسواق الأسهم في الخليج في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء مع انحسار المخاوف من أزمة مصرفية، في حين جاءت بيانات التضخم الأمريكية متماشية مع التوقعات، مما أدى إلى زيادة احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدة القياسي ربع نقطة مئوية الأسبوع المقبل ومرة أخرى في مايو.

وترتبط معظم عملات الخليج بالدولار، وعادة ما تعكس قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أي تغيير في السياسة النقدية في الولايات المتحدة.