رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تأهل 3 مشروعات من مدارس STEM لنهائيات مسابقة ISEF العالمية للطلاب

النبأ

في إنجاز رائع لمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، تأهلت ثلاث مشروعات من مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالعبور في مسابقة ISEF التي تعد أكبر مسابقة علمية هندسية بالعالم لطلاب المدارس، وتقام النهائيات فى شهر مايو 2023 بمدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية.

وهذه المشروعات الفائزة هى لكلا من 
 الطالبتان رحمة وائل سليمان السيد، وبسملة خالد أحمد محمود بمشروع
Sensory Room Without Room

والطالبان محمد حمادة فهمي محمد، يوسف حسن محمد عن مشروع 
Speaking Gloves.

الطالب محمد أحمد حسن، الطالبة چنى أحمد حسن محمد، عن مشروع
 Sustainable Rice Straw.

كما فاز طلاب المدرسة على مستوى الفئات كالتالى:

كما فاز بالمركز الأول الطالبان: طارق تامر علي محمد - محمد رأفت محمد  فئة Microbiology.

كما فاز بالمركز الثاني الطالبتان: مورين نمر ملك سيف - سلمى حمدي عبدالفتاح فئة Microbiology.

كما نال المركز الأول الطالبتان: ملك أحمد سيد - ياسمين محمد إبراهيم الفئة Earth and Enviromental Science.

كما فاز بالمركز الأول الطالب: محمد ايهاب بالصف الثانى فئة Engineering Technology: Static and Dynamics 
NN. 

هذا فى الوقت الذى أطلق فيه طلاب STEM وأولياء الأمور حملة لدعم  (مُعامل التفوق)، طالبوا فيها الرئيس السيسى، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدعم معامل التفوق.


وطالبت المهندسة ولاء إبراهيم من أولياء أمور مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، المسؤولين بإعتماد معامل التفوق، مراعاة للتأثير السلبى لخفض أعداد المقبولين، وهو عدد أكبر من الواحد الصحيح وليكن 1.5حيث يتم ضربه في النسبة المرنة قبل إحتساب أعداد المقاعد لطلاب مدارس المتفوقين بالجامعات بكل الكليات المخصصة لهم لضمان التوزيع العادل لطلاب ستيم، وفقا لتميزهم وتفوقهم.

وأشارت أن فكرة معامل التفوق مطبقة بالفعل في تنسيق الشهادات العربية طبقا لما جاء بنص قرار وزارة التعليم العالي رقم ٢١٨٠ لسنة ٢٠٢٢ بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.
كما ناشد أولياء الأمور المسؤولين، السماح بالتحاق طلاب ستيم بالجامعات الأهلية، بنسبة مرنة منفصلة عن النسبة المرنة للجامعات الحكومية، وبنفس الكليات المنصوص عليها في قرار إنشاء مدارس المتفوقين(كليات المجموعة الطبية والمجموعة الهندسية وكليات العلوم)، كمنح مجانية كاملة دون شروط لطلاب مدارس ستيم.

كما طالب أولياء الأمور بالسماح لطلاب STEM، بالتسجيل على الموقع التنسيق الإلكترونى، بالتزامن مع تنسيق طلاب الحكومة، مراعاة لظروف أبنائنا من المتفوقين من محدودي الدخل، وحفاظا على تميزهم ومستقبلهم العلمي.