رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسالة طمأنة من وزارة التموين للمصريين قبل رمضان

وزارة التموين والتجارة
وزارة التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن ما قيل على لسان دولة رئيس مجلس الوزراء خلال افتتاح المعرض الرسمي لأهلا رمضان بالقاهرة، يعتبر نتاج جهد وعمل كبير سواء في الاحتياطي الاستراتيجي للدولة أو السعات التخزينية على مستوى الجمهورية أو من ناحية السلع.

وأشار إلى أن هناك حوالي 552 شادر على مستوى الجمهورية قابلة للزيادة، بجانب 1500 موقع داخل السلاسل التجارية وكثير من السلع الاساسية الخاصة بالشهر الكريم.

وأضاف العشماوي، أن معارض أهلا رمضان بها تخفيضات تتراوح ما بين 20 إلى 50 %، كما أن هذه الشوادر بها ما يتعدى الـ 50 صنف بداية من اللحوم والدواجن والجبن والألبان والبقوليات وغير ذلك، موضحًا أن الاستهلاك خلال شهر رمضان الكريم يصل لحوالي 100% فيما يتعلق بالسلع الغذائية، أو ما يوازي شهرين من الاستهلاك الطبيعي بأكثر من 120 مليار جنيه في حال ترجمة الاستهلاك لمبالغ.

وتابع: «أطمأن المشاهدين أن هناك احتياطي آمن من السلع الاستراتيجية مثل القمح والسكر والأرز والدواجن واللحوم، حيث أن احتياطي السكر يصل لـ 3 أشهر والقمح والأرز لـ 3.3 شهر، والزيوت حوالي 5 أشهر، وهو ما يضع مصر في مستوى آمن للغاية مقارنة بالدول الأخرى على مقياس مؤشر الأمن الغذائي على مستوى العالم».

وأوضح مساعد أول وزير التموين، أن ثقافة التخزين مازالت موجودة حتى الآن، وأطمأن الجميع بأن السلع متاحة حتى مع كثافة الاستهلاك ووصول الاستهلاك للضعف فأن هناك احتياطات آمنة على مستوى المنافذ أو الدولة.

وواصل: «السلع متوفرة والأسعار تقريبًا على مستوى الشوادر الـ 552 على نفس المدى السعري لها، حيث أن الزيت 700 ملي بـ 40 جنيه، والأرز والمكرونة بـ 14.5 جنيه، واللحم السوداني بـ 165 جنيه، واللحم البلدي يتراوح سعرها من 180 إلى 190 جنيه، والقطعية المتميزة من اللحوم البلدية تصل ل 220 جنيه، والدواجن يصل سعرها لـ 65 جنيه بأسعار مخفضة».

وأكد، أن الأسعار في معارض أهلا رمضان والشوادر متميزة وبجودة تضاهي جودة السلع في منافذ القطاع الخاص والسلاسل الخاصة.