رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحمد أبو الغيط يرسم صورة «قاتمة» عن نهاية الحرب الروسية الأوكرانية

أحمد أبو الغيط يرسم
أحمد أبو الغيط يرسم صورة «قاتمة» عن نهاية الحرب الأوكرانية

عبر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، في كلمة أمام منتدى التنمية المستدامة المنعقد في بيروت، عن عدم تفاؤله من حل الأزمة الروسية الأوكرانية قريبا، مضيفا أنه لا يرى نهاية قريبة لها.

 وقال أبو الغيط،، أن الصورة قاتمة فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، مضيفا، أن الحرب تحولت إلى صراع بين روسيا وجبهة غربية، وامتدت آثار العقوبات الاقتصادية وتبعاتها إلى كافة الأقاليم دون استثناء، كما تراجعت قدرة العمل متعدد الأطراف بشكل واضح على فض النزاعات.

وحول تصريحه بعدم اقتراب نهاية الحرب بين روسيا وأوكرانيا، قال "لست متشائمًا إذا قلت إنني لا أرى نهاية قريبة لتلك الحرب في ظل ما نرصده من استمرار الحشد لها والحديث عن استعدادات لزيادة حدة القتال مع دخول فصل الربيع وتشدد المواقف وشعور الطرفين بإمكانية تحقيق الحسم العسكري"، مشددا على أن هذه الحرب ستعوق جهود المجتمع الدولي للتعامل مع قضايا أخرى أكثر إلحاحًا وأهمية، إذ تهدد الانقسامات الحادة بين الدول وحالة الاستقطاب التي نشهدها بإضعاف الإرادة المشتركة وتوافق الدول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتابع أبو الغيط، إن تمويل الحرب "سيأتي على حساب التمويل الدولي للمشاريع المستدامة والمساعدات المخصصة لدعم المناطق الفقيرة التي هي في أشد الحاجة إليها".