رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تربوى يعلق على النماذج الاسترشادية لشهادة الثانوية العامة

النبأ

أعد الدكتور تامر شوقى، الخبير التربوى وأستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، تقريرأ، لتقييم النماذج الاسترشادية، التى قامت وزارة التربية والتعليم بإتاحتها على موقعها الإلكتروني، لتدريب الطلاب على شكل ومستوى الامتحان.

 وقال الخبير التربوي، إن تقييمه للنماذج الاسترشادية في مادة علم النفس والاجتماع مطمئن تماما وتميز بالكثير من المميزات منها:  الخلو من التعقيد، التدرج بين الأسئلة السهلة والمتوسطة الصعوبة، يستطيع الطالب المتوسط الإجابة عن معظم الأسئلة، الاجابات المطلوبة على كل سؤال محددة تمامًا، لم تحمل الاختيارات أكثر من إجابة محتملة،  غطت الأسئلة جميع جوانب المحتوي التعليمى، البدائل جاءت موجزة مختصرة واضحة.

 

وأكد شوقى، أن الأسئلة المقالية تميزت بأن إجاباتها محددة، تقيس قدرة الطالب على الفهم والاستدلال، وليس مجرد الحفظ بعيد عن الآراء الذاتية، ومن السهل تصحيحها بموضوعية.

ملاحظات شكلية

 

وأضاف شوقى، أخذ على النماذج الاسترشادية بعض الملاحظات الشكلية، التى يرى بأنها لا تقلل من دقة النماذج، وبالرغم من ذلك يجب، وضعها في الاعتبار قبل الامتحان النهائي، جاءت فى مقدمتها، لم يتم وضع توزيع الدرجات، توجد أخطاء لغوية فمثلا السؤال ٣ الخطأ "مما"  ولكن الصحيح هو  "ما".... السؤال ٧ "يعتمد مبرجي"  بينما الصحيح هو "يعتمد مبرمجو"، السؤال 15 "يرى المتخصصين" بيننما الصحيح هو "يري المتخصصون".

وأشار إلى أن السؤال 16 البدائل غير منسقة لغويا مع رأس السؤال، بشكل عام لا يوجد تنسيق في إخراج الورقة، حيث يختلف تنسيق وضع البدائل عبر الأسئلة، إضافة إلى أنه في نهاية كل سؤال وضعت نقاط (....) يجب أن تكون متساوية في جميع الأسئلة بينما جاءت غير متساوية  فمثلا كانت في السؤال رقم ٧ ( سبع نقاط) وفي السؤال رقم  ٩ (١٣ نقطة).

ونوه شوقى إلى وجود بدائل غير متجانسة في بعض الأسئلة، ولا بد من استبعادها، مثلا السؤال رقم 21 البديل أ "البيئة الاجتماعية".

وأكد على أنه لم يتم الفصل بين امتحان علم النفس والاجتماع بفاصل، مثل أولا علم النفس، ثانيا علم الاجتماع. 

فى النهاية يرى شوقى، أنه من الأفضل تجميع الأسئلة المقالية مع بعضها ولكنها كانت في أماكن متفرقة في الأسئلة (وتضمنت الأسئلة أرقام 14، 20 في علم النفس، ورقم 31، 36  في علم الاجتماع).