رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس الصين يتحدث عن دور عالمي أكبر لبلاده بعد الاتفاق الإيراني السعودي

رئيس الصين
رئيس الصين

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن بلاده الصين تلعب دور أكبر في إدارة الشؤون العالمية بعد أن سجلت بكين انقلابًا دبلوماسيًا كمضيف للمحادثات التي أسفرت عن اتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران لإعادة فتح العلاقات الدبلوماسية.

ولم يذكر شي أي تفاصيل عن خطط الحزب الشيوعي الحاكم في خطاب ألقاه أمام الهيئة التشريعية الاحتفالية في الصين. لكن بكين كانت حازمة بشكل متزايد منذ أن تولى السلطة في 2012 ودعا إلى تغييرات في صندوق النقد الدولي وكيانات أخرى تقول إنها لا تعكس رغبات الدول النامية.

وقال شي إنه يتعين على الصين "المشاركة بنشاط في إصلاح وبناء نظام الحوكمة العالمي" وتعزيز "مبادرات الأمن العالمي"، وتابع شي إن ذلك سيضيف "طاقة إيجابية للسلام والتنمية في العالم".

يوم الجمعة، تم تعيين شي لفترة ولاية أخرى في الرئاسة الاحتفالية بعد أن خالف التقاليد في أكتوبر ومنح نفسه فترة ثالثة مدتها خمس سنوات كأمين عام للحزب الحاكم، ووضع نفسه على المسار الصحيح ليصبح زعيمًا مدى الحياة.

وعزز المؤتمر الشعبي الوطني يوم الأحد هيمنة شي بالموافقة على تعيين الموالين له كرئيس للوزراء وقادة حكوميين آخرين في تغيير يحدث مرة كل عقد، كما قام شي بتهميش المنافسين المحتملين وحمل أنصاره بالمراتب العليا في الحزب الحاكم.

تحسين الظروف الاقتصادية

حاول رئيس الوزراء الجديد، لي تشيانغ، طمأنة رواد الأعمال، لكنه لم يقدم تفاصيل عن الخطط المحتملة لتحسين الظروف بعد أن أمضت حكومة شي العقد الماضي في بناء شركات حكومية تتحكم في البنوك والطاقة والصلب والاتصالات وغيرها من الصناعات.

وكررت تعليقات لي الوعود التي قطعها قادة الصين الآخرون خلال الأشهر الستة الماضية لدعم رواد الأعمال الذين يولدون الوظائف والثروة، حيث تعهدوا بتبسيط اللوائح والضرائب لكنهم لم يعطوا أي مؤشر على أنهم يخططون لكبح جماح الشركات الحكومية التي يشكو رواد الأعمال من استنزاف أرباحهم.

وقال لي إن الحزب الحاكم "سيعامل الشركات من جميع أنواع الملكية على قدم المساواة" و"يدعم تنمية ونمو الشركات الخاصة".

وقال: "يجب على كوادرنا القيادية على جميع المستويات أن تهتم بصدق وتخدم الشركات الخاصة".

وأشار المسؤولون في الصين بوقت سابق إلى أن الإجراءات الصارمة لمكافحة الاحتكار وأمن البيانات التي أوقفت عشرات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية لأسهم مجموعة علي بابا العملاقة للتجارة الإلكترونية وشركات التكنولوجيا الأخرى قد انتهت، لكن رواد الأعمال تعرضوا للقلق من جديد في فبراير الماضي عندما اختفى مصرفي نجم لعب دورًا رائدًا في صفقات التكنولوجيا. 

وقال لي إن بكين ستعطي الأولوية لخلق فرص العمل في الوقت الذي تحاول فيه إنعاش النمو الاقتصادي الذي انخفض إلى 3٪ العام الماضي، وهو ثاني أدنى مستوى منذ عقود، وكان هدف النمو الرسمي لهذا العام "حوالي 5٪".

وأعرب رئيس مجلس الدولة عن ثقته في قدرة الصين على التأقلم مع تقلص قوتها العاملة، وانخفض عدد العمال المحتملين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و59 عامًا بأكثر من 5٪ من ذروته في عام 2011، وهو انخفاض مفاجئ بشكل غير عادي بالنسبة لبلد متوسط الدخل.

قال لي إنه بينما تخسر الصين "العائد الديموغرافي" للعمال الشباب، فإن التعليم الأفضل يعني أنها تكسب "عائد المواهب"، فهناك حوالي 15 مليون شخص ما زالوا يدخلون القوة العاملة كل عام.

في الخارج، بنت بكين أيضًا على ثقل الصين المتنامي باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد لتعزيز مبادرات التجارة والبناء التي تخشى واشنطن وطوكيو وموسكو ونيودلهي من أن توسع نفوذها الاستراتيجي على امتدادها.

وتشمل تلك المبادرات مبادرة الحزام والطريق التي تبلغ تكلفتها مليارات الدولارات لبناء الموانئ والسكك الحديدية وغيرها من البنى التحتية المتعلقة بالتجارة عبر قوس من البلدان من جنوب المحيط الهادئ عبر آسيا إلى إفريقيا وأوروبا، كما تعمل الصين على تعزيز المبادرات التجارية والأمنية.