رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تنتشر ظاهرة سرقة لوحة أرقام السيارات؟

لوحة أرقام السيارات
لوحة أرقام السيارات

يستهدف اللصوص بشكل متزايد لوحة أرقام السيارات كطريقة لارتكاب جريمة بمركبة مُختلفة، في استراليا، استيقظ سكان سيدني في ضاحية برايتون الجنوبية صباح يوم الأحد ليجدوا أن عددا من الشوارع قد تعرض لسرقة لوحة أرقام السيارات.

وأظهر مقطع فيديو قيام أربعة شوارع مع عدد من اللصوص يسرقون اللوحات بالكامل أو يقوم بثنيها في حالة إحباط عندما لا يتمكن من سرقتها.

ويستهدف اللصوص لوحة أرقام السيارات من أجل نسخ التسجيل قبل وضعها على سياراتهم الخاصة، ثم يستخدم المجرمون اللوحات المكررة لارتكاب جرائم أخرى فقط للشرطة لتغريم الضحايا المطمئنين على السرقات الأصلية.

وبدأت مجموعات المجتمع المحلي وقوات الشرطة في حث السائقين على زيادة الإجراءات الأمنية ومكافحة السرقة للحد من استمرار الجريمة المتقدمة.

وقفزت حالات سرقة لوحات الترخيص في أستراليا منذ الوباء حيث أصبح المجرمين أكثر ذكاءً، وانتقلوا من سرقة الوقود واقتحام السيارات لسرقة متعلقاتهم.

تحذير الشرطة

وحذرت الشرطة الاسترالية السائقين لتأمين لوحاتهم الآن لتجنب تلقي الآلاف من الغرامات المتراكمة في البريد.

وقال متحدث باسم الشرطة في بيان إن "الجناة يستخدمون لوحات أرقام مسروقة على السيارات لمساعدتهم على ارتكاب جرائم أخرى دون تعقبهم وتحديد هويتهم".

وذكرت غرفة تجارة السيارات الفيكتورية (VACC) أن أكثر من 50% من سرقة الوقود، وجرائم أخرى مختلفة، تنطوي على لوحات أرقام مسروقة.

وجنبًا إلى جنب مع اللصوص الذين يستخدمون لوحاتك وتسجيلهم للإفلات من دفع ثمن الوقود، هناك جرائم أخرى أكثر خطورة تشمل السطو وتهريب المخدرات وتجنب السرعة ومواقف السيارات ورسوم المرور.

وتعد سرقة الألواح مشكلة عالمية حيث أبلغت لندن عن زيادة بنسبة 857% في `` استنساخ السيارات '' بين أبريل 2021 وأبريل 2022.

تتمثل إحدى الطرق السهلة لتقليل فرص سرقة اللوحات في تثبيت براغي مضادة للسرقة تتطلب أداة خاصة لإزالتها، مع وقوف السيارات في مرائب آمنة أو في الممرات حيث يمكن مراقبتها من خلال الدوائر التلفزيونية المغلقة، ولكن يظل بإمكانية اللصوص أيضًا استخدام الإنترنت لنسخ اللوحات.

وهذا العام، بدأت الحكومة الاسترالية الفيكتورية إطلاق لوحات سيارات مجسمة لأول مرة في أستراليا، والتي تهدف إلى مكافحة التزوير من خلال تضمين طوابع غير مرئية تشبه الأوراق النقدية الأسترالية، والتي لا يمكن للمجرمين إعادة طبعها.

وقال متحدث باسم النقل في فبراير إن الوزارة ستراقب فعالية إعادة التصميم الرائدة في فيكتوريا، وأضاف: "تبحث هيئة النقل في نيو ساوث ويلز دائمًا عن طرق لتحسين أمن لوحات الأرقام المستخدمة في مركبات نيو ساوث ويلز المسجلة، بما في ذلك أي تقنية من شأنها أن تساعد في مكافحة الإنتاج غير القانوني للوحات الأرقام المزيفة والمستنسخة".