رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية يقترب من صفقة طائرات بوينج بمبلغ خرافي

طائرات بوينج
طائرات بوينج

اقترب صندوق الاستثمارات العامة في السعودية من إبرام صفقة لعدد كبير من طائرات بوينج التجارية التي ستعمل في أسطول شركة طيران وطنية جديدة، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

ومن المتوقع أن يعلن صندوق الثروة السيادية السعودي عن الصفقة في أقرب وقت يوم الأحد خلال الإطلاق الرسمي لشركة الطيران، على الرغم من أن التوقيت لا يزال متقلبًا، وفقًا لبعض الأشخاص.

وقال بعض الأشخاص إن قيمة طلب شراء طائرات بوينج تبلغ 35 مليار دولار، وقال الأشخاص المطلعون على الاتفاقية إنه من المتوقع أن يشمل المزيج طائرات نفاثة ذات جسم عريض غالبًا ما تستخدم في الرحلات الجوية الدولية لمسافات طويلة. 

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن شركتي Boeing و Airbus SE كانتا تتنافسان على الصفقة السعودية منذ شهور، ومن المتوقع أن يؤدي طلب شراء الطائرات إلى خلق أو دعم عشرات الآلاف من الوظائف في الولايات المتحدة، وفقًا لبعض الأشخاص المشاركين في الصفقة.

من المتوقع أن يشمل الطلب السعودي المحتمل ما يصل إلى 100 طائرة أو أكثر، وفقًا لأشخاص مطلعين على المناقصة، حيث يمكن أن تتضمن صفقات الطائرات مزيجًا من الطلبات المؤكدة وخيارات شراء المزيد لاحقًا.

إطلاق شركة طيران وطنية ثانية

في عام 2021، قالت المملكة العربية السعودية إنها تخطط لإطلاق شركة طيران وطنية ثانية كجزء من خطة أوسع للتنويع بعيدًا عن النفط. قال مسؤولون سعوديون سابقًا إن إنشاء شركة طيران أخرى سيساعد المملكة على أن تصبح مركزًا تجاريًا عالميًا والتنافس مع شركات طيران الخليج الأخرى.

وتأتي صفقة سعودية مع بوينج في خضم المؤشرات الأخيرة على تخفيف التوترات وزيادة التعاون بين إدارة بايدن والحكومة السعودية. 

وتمثل الصفقة، في حالة إتمامها، طلب شراء طائرات آخر كبير لشركة بوينج في الأشهر الأخيرة.

وفي فبراير، طلبت شركة طيران الهند المحدودة ما مجموعه 470 طائرة من شركة صناعة الطائرات الأمريكية ومنافستها الأوروبية، إيرباص، حيث شارك في إعلان تلك الصفقة الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتضمنت صفقة طيران الهند، 220 طائرة بوينج جديدة، أكبر طلبية للطائرات التجارية في تاريخ الطيران وقدرت قيمتها بحوالي 85 مليار دولار، بناءً على قائمة أسعار الطائرات التي لا تشمل الخصومات المعتادة.