رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إيران.. هل تقوم السعودية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل؟

إسرائيل والسعودية
إسرائيل والسعودية

قال أشخاص مطلعون إن السعودية تسعى للحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة، وتساعد في تطوير برنامج نووي مدني، وقيود أقل على مبيعات الأسلحة الأمريكية كثمن لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

إذا تم إبرام الصفقة، يمكن أن تؤدي إلى إعادة تنظيم سياسي كبير للشرق الأوسط، ويقدم طلب الرياض الطموح للرئيس بايدن الفرصة للتوسط في اتفاق دراماتيكي من شأنه أن يعيد تشكيل علاقة إسرائيل بأقوى دولة عربية. 

ويمكنها أيضًا أن تفي بتعهده بالبناء على اتفاقات أبراهام في عهد ترامب، والتي توسطت في صفقات دبلوماسية مماثلة بين إسرائيل ودول عربية أخرى، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

كما أن صفقة التطبيع ستحقق أيضًا أحد أهم أهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، متوجًا ما يعتبره إرثًا لزيادة أمن إسرائيل ضد عدوها اللدود، إيران. ويقول محللون إن الصفقة ستعزز التحالفات الإقليمية، بينما تقلل من الأهمية النسبية للقضية الفلسطينية.

جدية التطبيع بين السعودية وإسرائيل

انقسم المسؤولون والخبراء في الولايات المتحدة والشرق الأوسط حول مدى جدية التعامل مع الاقتراح، بالنظر إلى العلاقات الفاترة بين السيد بايدن ومحمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

ظهرت أخبار الاقتراح السعودي قبل ساعات من اتفاق منفصل مع إيران بوساطة الصين، مهد الطريق للرياض لاستعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران لأول مرة منذ سبع سنوات. 

ووصف بعض المحللين دليل الصفقة على أن السعودية فقدت الثقة في الولايات المتحدة كمدافع عن أمنها وتقترب من الصين بينما تسعى لتخفيف تنافسها الطويل مع إيران كاستراتيجية تحوط. وقد يؤدي هذا التطور إلى إلحاح جديد في إدارة بايدن للتوسط في اتفاق بين الرياض وطهران، لكن الآثار الفورية لم تكن واضحة.

ومع ذلك، هناك العديد من التحديات التي تقف في طريق صفقة سعودية إسرائيلية، حيث تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين في ظل الحكومة اليمينية الجديدة في البلاد في الأسابيع الأخيرة.

وأصدرت الحكومة السعودية إدانات علنية متكررة للإجراءات الإسرائيلية، مما قلل من احتمالية التوصل إلى صفقة على المدى القريب، ويقول محللون إن تصعيدا كبيرا مثل انتفاضة فلسطينية جديدة سيجعل التوصل إلى اتفاق مستحيلا.

قال مسؤولون سعوديون إنهم لا يستطيعون إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل - وهي خطوة من شأنها أن تشمل تفاعلات دبلوماسية رسمية ومن المحتمل أيضًا اتفاقيات التجارة والسفر، قبل إقامة دولة فلسطينية. 

شروط أقل

لكن بعض الأشخاص المطلعين على المناقشات قالوا إنهم يعتقدون أن السعوديين، الذين يبنون علاقات غير رسمية أوثق مع إسرائيل، سيقبلون بأقل من ذلك. 

وإسرائيل من جانبها تريد ذلك بشدة، ولا يمكنه الحصول عليه إلا بمساعدة بايدن، وهذا يخلق وضعا يتمتع فيه بايدن بنفوذ على نتنياهو لإقناعه بأنه لا يمكن أن يحدث شيء جيد مع المملكة العربية السعودية إذا سمح بانفجار الوضع في الضفة الغربية والقدس الشرقية".

وأضاف أن بايدن سيرى أيضًا التطبيع الكامل بين الدول على أنه في مصلحة الولايات المتحدة، لا سيما كوسيلة لمواجهة النفوذ الإيراني، ولطالما قال مسؤولو بايدن إن هدفهم هو البناء على اتفاقيات عهد ترامب.

لكن لا تزال هناك عقبات أخرى، ولطالما كان المسؤولون الأمريكيون حذرين من الجهود السعودية لإنشاء برنامج نووي مدني. إنهم يخشون أن تكون الخطوة الأولى نحو سلاح نووي، والتي قد تسعى الرياض إلى تأمينها ضد إيران التي يحتمل أن تكون مسلحة نوويًا. 

وقال أشخاص مطلعون على المناقشات إنه ليس من الواضح ما هي شروط الاتفاقية الأمنية، لكن من المحتمل ألا ترقى إلى مستوى ضمان الدفاع المتبادل مثل ذلك الذي يربط دول الناتو.