رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختراع مثير من فورد.. سيارات ذاتية القيادة تعود للشركة في تلك الحالة

فورد
فورد

تقدمت شركة فورد بطلب للحصول على براءة اختراع تسمح للسيارات ذاتية القيادة بإعادة امتلاك نفسها في حالة فشل العميل في سداد مدفوعاتها، ويدعي عملاق صناعة السيارات في الولايات المتحدة أن براءة الاختراع، التي تحمل عنوان "أنظمة وطرق استعادة السيارة"، يمكن استخدامها في أي مركبات مستقبلية.

ويمكن أن تكون سيارة فورد مركبة مستقلة وقد يتعاون كمبيوتر نظام الاسترداد مع كمبيوتر السيارة لنقل السيارة بشكل مستقل من مباني المالك إلى موقع مثل وكالة الاسترداد، ومباني مؤسسة الإقراض، أو أي مكان آخر محدد مُسبقًا.

إذا كانت سيارة فورد شبه مستقلة فقط، فإن براءة الاختراع تصف سيناريو يقوم فيه الكمبيوتر الموجود على متن السيارة بنقلها من النقطة الأولى إلى النقطة الثانية الأكثر ملاءمة لشاحنة سحب السيارة.

وتتضمن الأمثلة الأخرى لكيفية التلاعب بالسيارة عن بُعد في حالة عدم الدفع "حالة القفل" التي تحد من الطريقة التي يمكن بها استخدام السيارة.

قد يسمح ذلك باستخدام السيارة في ظل ظروف معينة، مثل القيادة إلى المستشفى، أو داخل حدود "السياج الجغرافي"، الذي يسمح بأنشطة مثل "إنزال طفل إلى المدرسة".

استخدم براءة الاختراع على أي مركبة

يمكن استخدام براءة الاختراع، التي رصدتها The Drive لأول مرة، نظريًا على أي مركبة ذات وظائف ذاتية القيادة واتصال بالإنترنت، على الرغم من أنها بحد ذاتها لا تشير إلى نية لاستخدام التكنولوجيا فعليًا تجاريًا، ولا تعلق شركة فورد على المنتجات أو براءات الاختراع التي لم يتم طرحها.

يتبع النظام المقترح اتجاهًا في السنوات الأخيرة بين صانعي السيارات لاستخدام التحديثات عبر الهواء للتحكم عن بعد في أداء السيارة أو وظائفها.

في عام 2022، أعلنت BMW عن اشتراك عبر الإنترنت للمقاعد الأمامية المدفأة في سياراتها، وأثبتت الخدمة جدلًا بين بعض السائقين، الذين اشتكوا من أن الشركة تمنعهم من الوصول إلى الأجهزة الموجودة في السيارة، وتوجد كتل البرامج أيضًا في أنظمة عجلة القيادة الساخنة وأنظمة القيادة المساعدة.

ادعى كيرت أوبسال، الناشط في مجال الحريات المدنية، والذي يعمل في مؤسسة الحدود الإلكترونية، في ذلك الوقت أن "سخان المقعد الذي تم حظره بواسطة البرنامج معطل، ويجب أن يكون لمالك السيارة الحق في إصلاح مقاعده".