رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مذكرة من طلاب STEM تلقى الضوء على أهم مشاكلهم

طلاب STEM يناشدون السيسي ووزير التعليم العالي دعم معامل التفوق

طلاب STEM يناشدون
طلاب STEM يناشدون السيسي ووزير التعليم العالي

جاءت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، فى المنيا، لتلقى الضوء على أهمية هذه المدارس، والقدرات العلمية لطلابها، هذا فى الوقت الذى اعتبره أولياء أمور طلاب فرصة لإلقاء الضوء على معاناة ومشاكل الطلاب التى تقف حائلا أمام نجاحهم وطموحاتهم.

تقول المهندسة ولاء إبراهيم ولية أمر لطالب من طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، إن أولياء أمور طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (Stem)، قاموا بإعداد مذكرة تتضمن أهم المشاكل التى تواجه أولياء الأمور والطلاب، ويناشدون رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأمين المجلس الأعلى للجامعات بقبول طلباتهم بما يحقق أمال وطموحات طلاب STEM.

جاءت فى مقدمتها أن تكون الجامعات الأهلية امتدادًا لطلاب ستيم، بنسبة مرنة منفصلة عن النسبة المرنة للجامعات الحكومية، وبنفس الكليات المنصوص عليها في قرار إنشاء مدارس المتفوقين(كليات المجموعة الطبية والمجموعة الهندسية وكليات العلوم)،  كمنح مجانية كاملة  دون شروط لطلاب مدارس ستيم، وذلك فى إطار جهود  الدولة في دعم طلاب ستيم في التعليم الثانوي والجامعي، وكذلك السماح لطلابSTEM، بالتسجيل على الموقع التنسيق الإلكترونى، بالتزامن مع تنسيق طلاب الحكومة، مراعاة لظروف أبنائنا من المتفوقين من محدودي الدخل، وحفاظا على تميزهم ومستقبلهم العلمي.

وأشارت «إبراهيم» أنه على الرغم من قيام وزير التعليم العالي بمنح طلبة STEM فى 2021، عددا من المنح بعد موافقة مجلس النواب، عبارة عن مقعد ببرنامج كل جامعة خاصة، إضافة إلى منح بالجامعات الأهلية، إلا أن هذه النسبة لاتتناسب مع زيادة أعداد الطلبة وعدد مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا التي تقام كل عام، وطالبت إبراهيم بضرورة اعتماد هذه المنح سنويًا، لأنها لم تتطبق إلا في عام 2021 فقط.

وطالب أولياء الأمور بزيادة نسبة طلاب STEM فى الجامعات الأهلية، استكمالا لنظام دراستهم القائم علي البحث العلمي وتوفير منح كاملة للطلاب بها دون التقيد بشروط طبقا لما ذكر سابقا من خطة الدولة والتعليم العالي بالقرارات منذ عام 2018.

كما ناشد طلاب STEM، بزيادة نسبتهم  بأقسام الكريديت بالجامعات الحكومية، ومنح البروتوكول المتفق عليها لطلبة ستيم بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى منح كاملة بجامعة زويل والتي تقوم على العمل البحثي كمدارس المتفوقين وبنفس الفكر التعليمي.

وأكد أولياء الأمور  على التأثير السلبى لخفض أعداد المقبولين في الجامعات الحكومية، ولذلك يرجى إعتماد معامل للتفوق، وهو عدد أكبر من الواحد الصحيح وليكن 1.5حيث يتم ضربه في النسبة المرنة قبل إحتساب أعداد المقاعد لطلاب مدارس المتفوقين بالجامعات بكل الكليات المخصصة لهم لضمان التوزيع العادل لطلاب ستيم وفقا لتميزهم وتفوقهم.

علما بأن فكرة معامل التفوق مطبقة بالفعل في تنسيق الشهادات العربية طبقا لما جاء بنص قرار وزارة التعليم العالي رقم ٢١٨٠ لسنة ٢٠٢٢ بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.