رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.. معركة ترامب الأخيرة

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.. معركة ترامب الأخيرة

قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، خلال خطاب ألقاه في المؤتمر السنوي للعمل السياسي للمحافظين في مدينة ناشونال هاربر بولاية ميريلاند، إن الانتخابات الرئاسية المقبلة في بلاده المقررة في عام 2024، ستكون "معركة وجودية"، واصفا إياها أيضا بـ "المعركة الأخيرة".

وأضاف: "لن نعود أبدا إلى حزب جمهوري يريد تقديم أموال غير محدودة لخوض حروب خارجية لا نهاية لها. إنها حروب غبية. كان لدينا حزب جمهوري يحكمه محافظون جدد، وعولميون، ودعاة للحدود المفتوحة، وأغبياء"، مشيرا إلى أن الشعب تعب من الجمهوريين الذين ينتمون إلى الحزب بالاسم فقط.

وتعهد ترامب بالغاء الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس جو بايدن بتثبيت التنوع العرقي والمساواة في كل وكالة فيدرالية، قائلا: سأطرد على الفور جميع الموظفين المعينين لتنفيذ هذه الأجندة العرقية والجنسية الرهيبة.

وقال إن الشعب الأمريكي يريد أن يرى أميريكا أولا، متابعا: "هذه هي المعركة الأخيرة. إنهم يعلمون ذلك وأنا أعلم ذلك وأنتم تعلمون، والجميع كذلك".

وأردف الرئيس الأميريكي السابق: "إما أن نفوز وإما أن يفوروا هم، وفي حال فوزهم فلن يكون لنا بلاد".

وقال ترامب: "في عام 2016، أعلنت أنني صوتكم، واليوم أضيف أنني محارب عنكم، وعدالتكم، وبالنسبة إلى أولئك الذين تعرضوا للظلم والخيانة، فسأكون انتقامكم"، مضيفا "سأقوم بمحو الدولة العميقة تماما".

وتطرق الرئيس الأميريكي السابق إلى ملفات السياسة الخارجية، قائلا: "قبل وصولي إلى المكتب البيضاوي في 2024، سأكون قد حسمت الحرب الكارثية بين روسيا وأوكرانيا، سأقوم بحسم الأمر بيوم واحد، أعرف جيدا ماذا سأقول لقادة الدولتين".

وعن العلاقات مع بكين، ذكر ترامب: "سأحاسب الصين ماليا على إطلاقها العنان لفيروس الصين على العالم".

وأعلن ترامب عن رؤيته الجديدة لأميريكا، وتعهد ببناء 10 مدن جديدة، قائلا «في تلك المدن ستكون هناك معالم شاهقة لأبطالنا، وبناء البنية التحتية اللازمة للسيارات الطائرة، و منح مكافآت للآباء لزيادة الإنجاب، والتخلص من المباني القديمة، وتجديد الشوارع والحدائق العامة».

وقبل يومين قالت وزارة العدل الأمريكية إنه من الممكن مقاضاة الرئيس السابق دونالد ترامب من قبل عناصر شرطة الكابيتول والمشرعين الديمقراطيين الذين أصيبوا خلال اقتحام مقر الكونغرس (كابيتول هيل) في 6 يناير 2021.

وقالت الوزارة، أن ترامب ليس محصنا من مثل هذه الدعاوى القضائية في مذكرة طرحت أمام محكمة استئناف فيدرالية. وتم تقديم المذكرة من قبل المحامين في القسم المدني بوزارة العدل وليس لها أي تأثير على تحقيق جنائي منفصل يجريه مستشار خاص بالوزارة حول ما إذا كان يمكن توجيه تهم جنائية إلى ترامب بسبب جهود التراجع عن نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 قبل أحداث الشغب في الكابيتول.

وقبل ساعات تصدر ترامب وبهامش كبير أصوات مؤتمر العمل السياسي للمحافظين (CPAC) للفوز ببطاقة ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة في 2024.

وحصل ترامب على 62٪ من التصويت الذي أُعلن عن نتائجه قبل فترة وجيزة من موعده للتحدث إلى الحشد المتجمع في غايلورد في فورت واشنطن بولاية ماريلاند.

وحل حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس في المرتبة الثانية بنسبة 20٪ من الأصوات، حسبما أورد موقع فوكس نيوز الإخباري.

وجاء ثالثا بدعم بنسبة 5٪ من الأصوات، المرشح عن الحزب الجمهوري بيري جونسون، وهو رجل أعمال حاول الترشح لمنصب حاكم ولاية ميشيغان ولكن تم منعه من المشاركة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.