رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف ساهمت كليوباترا في تغيير مسار العلوم الطبية والكيميائية؟

كليوباترا
كليوباترا

لا تزال كليوباترا المفضلة لدى العديد من نجوم هوليوود وأزياء الهالوين، وكان فيلم كليوباترا عام 1963 من أكثر الأفلام شهرة لاستكشاف حياة الفرعون المصري الراحل العظيم بطولة إليزابيث تايلور، وتؤكد صور كليوباترا على جمالها الرائع وطرقها المغرية للغاية. 

ويمكننا أن ننسب هذا إلى الرومان، الذين وصفوها بأنها مغرية خطيرة، وحقيقة أنها تواصلت مع اثنين من أكثر القادة نفوذًا، يوليوس قيصر ومارك أنتوني، ولكن هناك ثلاثة أسباب تجعل العلماء ينظرون إليها الآن على أنها عالمة وليست ملكة إغراء كما ذكرها المؤرخين.

منظور جديد عن كليوباترا

قبل الغوص في كيفية مساهمة كليوباترا في العلوم والطب، من الضروري أن نفهم سبب تغير التصورات الحديثة عنها في السنوات الأخيرة. لقرون، كل ما نعرفه عن الملكة جاء من الروايات الرومانية، ولم يكن الرومان من يخجلون من الدعاية، خاصة في أوقات الحرب.

وعندما انتقلت كليوباترا من محظية يوليوس قيصر وأم وريثه إلى عدو للدولة الرومانية، تغيرت النظرة العامة لكليوباترا أيضًا، حيث أكدت الروايات الرومانية على الفسق والاختلاط، وأثبتت هذه الحسابات نجاحًا كبيرًا في تشويه إرثها. 

ولكن الغوص العميق في النصوص العربية في العصور الوسطى يكشف عن صورة مختلفة للملكة، ويصفون كليوباترا بأنها فيلسوفة وكيميائية وعالم رياضيات في وقت مبكر، وبدلًا من التركيز على قدرتها على سحر الرجال، سرد الكتاب إنجازاتها.

كليوباترا كعالم

من كتب عن كليوباترا؟ الجميع من ياقوت إلى البكري وابن عبري والمقرزي وابن دماق، وأثنى هؤلاء العلماء على دماغ الملكة وليس مظهرها الجيد، حسب كتاب عكاشة الدالي في علم المصريات؛ الألفية المفقودة، مصر القديمة في كتابات العصور الوسطى. إلى جانب التجارب العلمية والملاحظة، وقادت الملكة مشاريع بناء رائعة، بما في ذلك منارة الإسكندرية.

واحدة من أولى إشارات كليوباترا العالمة جاءت من المسعودي حوالي عام 956 م، والذي عن الملكة الأسطورية، "كانت حكيمة، فيلسوفة رفعت مناصب العلماء واستمتعت بصحبتهم. كما ألفت كتبًا في الطب والسحر ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى العديد من الكتب الأخرى المنسوبة إليها والتي يعرفها ممارسو الطب".

ثلاث طرق غيرت بها كليوباترا العالم

علم السموم

أحببت كليوباترا اللعب بالسموم، حيث يعتقد البعض أن الخوف من السجن والموت في نهاية المطاف على أيدي الرومان هو الدافع وراء هذا الهوس. وهذه المخاوف لها ما يبررها. بينما يقول التاريخ أن الملكة ماتت من لدغة سامة، لا يتفق جميع العلماء، حيث يدعي آخرون أنها تناولت مزيجًا من الأفيون والشوكران.

مهما كانت الحالة، عرفت الفتاة كيف تلتقط سمومه، وبشكل مرعب، اختبرت السموم على الأشخاص غير المحظوظين والعبيد، وسجلت أعراضهم ووفياتهم المعذبة، حيث قدمت الملكة السادية هذه التجارب المؤلمة كترفيه عشاء لزوجها مارك أنتوني والضيوف.

الكيمياء

إلى جانب تسميم الناس من أجل المتعة، كان لكليوباترا شيئًا رئيسيًا في الكيمياء. تضمنت إحدى القصص الأكثر روعة عن تجاربها العلمية رهانًا مع مارك أنتوني، حيث زعمت أنها يمكن أن تقيم مأدبة مقابل 10 ملايين سيسترس، وهو مبلغ ضخم، وفي المساء التالي، استضافت الملكة المأدبة، واستمتع أنطوني باعتزاز بالمأدبة.

لكنها في الثانية، أمرت خادمة أن تحضر لها كأسًا من الخل. في الخل، أسقطت قرطًا من اللؤلؤ، بعد ثلاث دقائق، أذابه الحمض الموجود في الكأس، وشربت السائل، حيث وصلت قيمة اللؤلؤة إلى 10 ملايين سيسترس أو أكثر. ومن المثير للاهتمام أن اللؤلؤة تفاعلت مع الخل، مما أدى إلى تحييد حموضتها وجعلها أكثر قبولا. 

وهنا حكم لوسيوس بلانكوس، عضو مجلس الشيوخ الروماني، لكليوباترا بالفوز، وعلى الرغم من أن بعض يظل العلماء متشككين بشأن القصة، فهو يوضح كيف يمكن للملكة أن تسخر الكيمياء لمصلحتها.

الطب

إلى جانب التجارب العلمية كترفيه، انخرطت كليوباترا أيضًا في العلاجات الطبية، ومن أشهر علاجاتها علاج الصلع، حيث تشمل المكونات نخاع الغزلان، ودهن الدب، ولحاء القصب، والفئران المحترقة، وأسنان الخيل، والعسل. 

وعملت كليوباترا أيضًا على تركيبات لتفتيح البشرة وتضميد الجروح الجلدية. كتبت كتب تجميل تحافظ على ممارسات التجميل المصرية مثل الآيلاينر الأسود. يعرف الباحثون اليوم أن المكياج الأسود المستخدم يحتوي على مستويات ضئيلة من الرصاص، والذي يحفز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يحمي العين من التهابات العين البكتيرية.