رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في اليوم العالمي لمرض السمنة.. تعرف على أسباب وأعراض الإصابة

في اليوم العالمي
في اليوم العالمي لمرض السمنة.. تعرف على أسباب وأعراض الإصاب

يهدف اليوم العالمي لـ السمنة الذي يحل في الرابع من شهر مارس سنويًا إلى التوعية بمخاطر السمنة على الصحة النفسية والجسدية، والأمراض التي يمكن أن تداهم الأشخاص البدناء، وكيفية تجنّب الإصابة بمرض السمنة الذي يعتبر واحدًا من أبرز  أمراض العصر.

الأشخاص المصابون بالسمنة عرضة للنقد المستمر

تشير منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني إلى أن الأشخاص المصابين بالسمنة يتعرضون للّوم والعار باستمرار، لأن الكثيرين - بما في ذلك الأطباء وواضعو السياسات وغيرهم - لا يفهمون تمامًا الأسباب الجذرية لمرض السمنة، والتي غالبًا ما تكون مزيجًا معقدًا من العوامل الغذائية ونمط الحياة والعوامل الوراثية والنفسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية. لقد حان الوقت لكسر حلقة العار وإلقاء اللوم وإعادة تقييم نهجنا لمعالجة مشكلة الصحة العامة العالمية المعقدة.

وتؤكد المنظمة أننا معًا يمكن إحداث فارق! حيث هناك الكثير الذي يمكننا القيام به، بما في ذلك حصر تسويق الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح على الأطفال؛ فرض ضرائب على المشروبات السكرية، وتوفير وصول أفضل إلى طعام صحي ميسور التكلفة. وتشير إلى ضرورة توفير مساحات للمشي الآمن وركوب الدراجات والاستجمام، في المدن والبلدات، للتشجيع على مزاولة الرياضة، ولتعليم الأطفال أهمية وفوائد الرياضة منذ الصغر، كما تعليمهم العادات الصحية الأخرى.

أسباب الإصابة  بمرض السمنة:

  ويشير الخبراء إلى أن السمنة  تحدث عادة بشكل تدريجي وعلى المدى الطويل نتيجة لتناول الوحدات الحرارية بمعدل يفوق حرقها في الجسم، مايؤدي إلى تراكمها وتخزينها في الجسم على شكل دهون ووزن زائد.

 أسباب الإصابة بمرض السمنة تتلخص فيما يلي:

 الوراثة 

 عدم النوم بشكل جيد  

 الحمل 

 التقدم في السن 

 انقطاع الطمث وما يتبعه من تغييرات هرمونية