رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء: كثرة الأقمار الصناعية قد تؤدي لكارثة في الفضاء

الفضاء الخارجي
الفضاء الخارجي

لطالما حذر الباحثون من تأثير الأقمار الصناعية على وجهة نظرنا من الأرض، لكنه يؤثر أيضًا على الرؤية في الفضاء، وحذروا من أن العدد الهائل من الأقمار الصناعية في السماء يسبب مشاكل جديدة للعلماء.

وحذر الباحثون مرارًا وتكرارًا من أن مجموعات الأقمار الصناعية الجديدة التي يتم إطلاقها - مثل SpaceX's Starling - تملأ السماء بأضواء تعيق عمليات الرصد الأرضية من الفضاء. وأعرب العديد من علماء الفلك عن قلقهم بشأن ما يمكن أن يحدث للبحث نظرًا للعدد المتزايد سريعًا من الأجسام فوقنا.

ويمكن أن يعيقوا طريق الملاحظات لدرجة تجعلهم غير صالحين للاستخدام من قبل العلماء، مما يهدر الأموال التي تنفق على مشاهدة السماء بالإضافة إلى طلب العمل على طرق جديدة لرؤية السماء.

لكن في ورقة بحثية جديدة، وجد العلماء أن تلك الأقمار الصناعية تسبب مشاكل في عمليات الرصد من الفضاء.

ويحذر العلماء مما يقولون إنه أول دليل على أن الأقمار الصناعية تلوث الملاحظات المأخوذة من المدار، باستخدام صور من تلسكوب هابل الفضائي.

من خلال النظر إلى الصور على مدى فترة بين عامي 2002 و2021، وجدوا أن 2.7 في المائة من حالات التعريض، مع وقت تعرض نموذجي يبلغ 11 دقيقة، يتم عبورها بواسطة الأقمار الصناعية وترك آثارها عبر الصور.

مشاكل بالجملة في الفضاء

علاوة على ذلك، فإن نسبة الصور التي تمر عبر الأقمار الصناعية تزداد بمرور الوقت، حيث كتب مؤلفو الورقة الجديدة: "مع العدد المتزايد من الأقمار الصناعية المخطط لها حاليًا، فإن أجزاء صور تلسكوب هابل الفضائي التي تعبرها الأقمار الصناعية ستزداد في العقد القادم وستحتاج إلى مزيد من الدراسة والمراقبة عن كثب".

علاوة على ذلك، على الرغم من تركيز الباحثين على تلسكوب هابل الفضائي، إلا أن المشكلة قد تؤثر على معدات أخرى مماثلة موجودة في مدار أرضي منخفض.

وأشاروا إلى أن التلسكوبات القادمة ذات الإطلالة الكبيرة للسماء قد تواجه مشكلات معينة. تمتلك محطة الفضاء الصينية تلسكوبًا قادمًا يُعرف باسم Xuntian، والذي يمتلك 300 ضعف مجال رؤية تلسكوب هابل الفضائي.