رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك يتخلي عن مركزه في صدارة تصنيف أغنى شخص في العالم

إيلون ماسك
إيلون ماسك

فقد إيلون ماسك مركزه كأغنى شخص في العالم أمام الملياردير الفرنسي برنارد أرنو من شركة إل في إم إتش الفاخرة، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، استعاد رئيس تسلا وتويتر لفترة وجيزة المركز الأول على هرم الثروة العالمي، حيث بلغ صافي ثروته 187.1 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

وانخفضت أسهم شركة Tesla بأكثر من 5% يوم الأربعاء، مما تسبب في انخفاض صافي ثروة ماسك بنحو ملياري دولار والسماح للفرنسي باستعادة المركز الأول.

في العام الماضي، خسر المؤسس المشارك لشركة تيسلا لفترة وجيزة المرتبة الأولى لصالح Arnault، حيث انخفضت الأسهم في شركة صناعة السيارات في الشتاء الماضي.

ارتفاع اسهم تيسلا

منذ 6 يناير من هذا العام، ارتفع سهم Tesla بنسبة 100%، مدفوعًا بزيادة طلب المستثمرين، واهتمام العملاء بطرازات Tesla التي تم خصمها مؤخرًا، وتوقعات اقتصادية أفضل، وفقًا لبلومبرج.

بين نوفمبر 2021 وديسمبر 2022، انخفض صافي ثروة إيلون ماسك مالك تويتر بأكثر من 200 مليار دولار، وهو أحد أكبر خسائر الثروة في التاريخ الحديث، فهذا المبلغ يعادل الناتج المحلي الإجمالي لليونان، وكان أكبر من صافي ثروة أغنى رجل في العالم في ذلك الوقت.

كان الانهيار المفاجئ مدفوعًا بالانخفاض السريع في قيمة سهم تيسلا في ذلك الوقت.

شهد العام الماضي أسوأ عام للشركة على الإطلاق في وول ستريت، حيث خسرت 700 مليار دولار وسط مخاوف المستثمرين بشأن تأثير كوفيد في الصين واستيلاء ماسك المثير للجدل على تويتر.

لقد ألقى السيد إيلون ماسك بنفسه، الضوء على أوضاعه المالية الفوضوية في بعض الأحيان، ففي الأسبوع الماضي، قال مازحًا إنه بعد استيلائه المثير للجدل على منصة التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة تويتر في عام 2022، أنفق 44 مليار دولار للحصول على "أكبر مؤسسة غير ربحية في العالم"، وفي نوفمبر، قال ماسك إن تويتر يخسر 4 ملايين دولار في اليوم.

كما ترأس إيلون ماسك عمليات تسريح طويلة للعمال في الشركة الاجتماعية، التي خفضت قوتها العاملة بنسبة 75% تقريبًا، من 7500 موظف إلى حوالي 2000 في الأشهر الأخيرة.