رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليمن.. "مسام" ينزع 4811 لغمًا وذخيرة غير منفجرة خلال فبراير

 المركز الإعلامي
المركز الإعلامي لمشروع مسام

أصدر المركز الإعلامي لمشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن تقريره الشهري، عن شهر فبراير 2023م، إذ توزع إجمالي ما جرى نزعه في إطار مهمته الإنسانية المستمرة، كالآتي "809 لغمًا مضادًا للدبابات و29 لغمًا مضادًا للأفراد، و3912 ذخيرة غير منفجرة، و61 عبوة ناسفة، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة 789.942 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن إجمالي الألغام والذخائر المنزوعة منذ انطلاق عمل مشروع «مسام»، وحتى الآن وصل 389.706 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وقد بلغ إجمالي المساحة المطهرة 44.635.070 مترًا مربعًا، منذ انطلاق المشروع حتى اليوم.

وخلال شهر فبراير نفذ مشروع مسام 3 عمليات إتلاف وتفجير لـ3670 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، بدقة عالية ومهنية كبيرة، إذ كللت هذه العمليات بالنجاح في ظروف تراعي، كما دأب مسام دائمًا، سلامة الفرق والمدنيين كأعلى قمة لأولويات مهمته الإنسانية في اليمن.

 المركز الإعلامي لمشروع مسام

فعاليات ومشاركات

يشار إلى أن مشروع مسام قد واكب وشارك في فعاليات ومناسبات نوعية واستثنائية في شهر فبراير 2023، إذ كان لمشروع مسام مشاركة نوعية في منتدى الرياض الدولي الإنساني في دورته الثالثة، الذي عقد يومي 20-21 فبراير.

ويأتي ذلك انطلاقًا من التزام المملكة العربية السعودية بدورها الإنساني والتنموي، وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وإنابة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.

تعزيز الحوار حول الإطار التشريعي والمعرفي للعمل الإنساني

شارك في المنتدى -الذي ينظمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية كل عامين- نخبة من القادة والمانحين والعاملين والباحثين في مجال العمل الإنساني، وغيرهم من المهتمين لتعزيز الحوار حول الإطار التشريعي والمعرفي والممارسات الميدانية للعمل الإنساني والتحديات المرتبطة بها لإيجاد حلول عملية مبتكرة، وفقًا لمبادئ ومعايير العمل الإنساني والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

وقال القصيبي خلال المنتدى: "تضم أسرة مسام فرقًا عاهدت على ميثاق إنساني خالص مفاده تلبية نداء الإنسانية في اليمن بسخاء وعطاء لا حدود لهما، متسلحة في هذه المهمة النبيلة بنخبة من الخبراء الضالعين في مجال نزع وإتلاف الألغام والذين يمدون فرق «مسام» باستمرار بمعارف نوعية، توجههم بمهنية عالية على الأرض، وتساهم في إنجاح مهماتهم الميدانية".

مشروع «مسام»: نزع 4 آلاف و404 ألغام وعبوة ناسفة خلال ديسمبر من الأراضى اليمنية
 المركز الإعلامي لمشروع مسام

المملكة مثال عالمي للعطاء النبيل المشرف

كما شارك مسام، يوم 22 فبراير بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، معبرًا على امتنانه ووفائه بعهده للمملكة العربية السعودية للمضي قدما في مهمته الإنسانية في اليمن بكل وفاء وعطاء، إذ قال مدير عام مشروع مسام أسامة القصيبي بهذه المناسبة: "لقد ضربت المملكة العربية السعودية في اليمن مثالًا عالميًا للعطاء النبيل المشرف، وهذا العطاء وجد وصداه في نفوس الناس في اليمن، الذين شاركوا المملكة فرحة ذكرى التأسيس بفيض من عبارات الود والتقدير والتبجيل".