رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع اقتراب شهر رمضان.. تعرف على فوائد وأضرار الياميش والفئات الممنوعة

 مع اقتراب شهر رمضان..
مع اقتراب شهر رمضان.. تعرف على فوائد وأضرار الياميش والفئات

يعتبر الياميش من أهم مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان المعظم، وله فوائد للجسم، وعلى الرغم من أهمية الياميش خلال هذا الوقت من العام وفوائده الصحية اللازمة للجسم، إلا أن هناك بعض الشائعات التي تحذر من تناول الياميش لما يسببه من أمراض خطيرة.   

فوائد وأضرار ياميش رمضان:

وللوقوف على حقيقة الأمر كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور أحمد سعيد الخولي، عضو الجمعية المصرية للتغذية الصحية والعلاجية، الذي بادر قائًلا: أن ياميش رمضان على العكس تمامًا يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم خلال شهررمضان، على سبيل المثال المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة اللازمة للجسم، إلى جانب الكاجو وعين الجمل المليئة بنسبة مرتفعة من الدهون، وكذلك التمر الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد الذي يساعد في تغذية القولون والأمعاء.

ياميش رمضان

ولا ننسى أيضًا المشمش وقمر الدين الذي يعمل على رفع نسبة الحديد في الجسم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا، وذلك لاحتواء قمر الدين والمشمش على البياكاروتين، وكذلك قشور اللوز تعمل على على زيادة حركة الأمعاء الدقيقة، إلى جانب استخدام اللوز نفسه في خفض الوزن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، كما يعمل زيت اللوز المر في علاج الهالات السوداء تحت العينين.

 

الفئات الممنوعة من تناول ياميش رمضان: 

ويشير عضو الجمعية المصرية للتغذية إلى أن هناك بعض الفئات من المرضى لا يستحب لهم تناول ياميش رمضان بأنواعه على رأسهم مرضى السكري، ومرضى الضغط العالي، ومرضى السمنة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ضيق الشرايين القلبية، وذلك لتشبع المكسرات بالدهون الثلاثية.

ويشير عضو الجمعية المصرية للتغذية إلى أن الإفراط في تناول حلويات رمضان مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة أيضًا قد يؤدي إلى عواقب صحية كبيرة قد تصل إلى عمل غسيل للمعدة  عند بعض الأشخاص.

وينصح بالاعتدال في تناول الحلويات الشرقية والياميش خلال شهر رمضان، خاصة أن المعدة تظل لساعات طويلة  فارغة من الطعام والشراب  خلال شهر رمضان.

هل يحتوي ياميش رمضان على مواد سامة ويؤدي إلى الإصابة بالسرطان؟

 يجيب الدكتور أحمد سعيد الخولي عضو الجمعية المصرية للتغذية الصحية والعلاجية بأن هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق ولم نسمع من قبل عن إصابة أحد بالسرطان نتيجة تناول الياميش، وعلى من يدعي مثل هذا القول أن يأتي بالدليل، على العكس تمامًا ياميش رمضان  بجميع  مكوناته  مفيدًا جدًا لصحة الجسم، مشدجًا على ضرورة الاعتدال في التناول خاصة لمرضى السكري، والضغط العالي، والسمنة ومرضى ضيق الشرايين القلبية.