رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلاب شعبة علمى رياضة "يناشدون" الوزير بإعادة النظر فى جدول امتحانات الثانوية العامة

النبأ

اتفق أولياء أمور طلاب الشعبة الرياضية بالشهادة الثانوية العامة ٢٠٢٢/٢٠٢٣. على صعوبة جدول الثانوية العامة لعلمى رياضة، وناشدوا الوزارة بإعادة النظر فى ترتيب الجدول لإتاحة المزيد من تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وفي هذا السياق، قال سامح عبده، مؤسس اتحاد أولياء أمور مصر: “مصلحة أولادنا فوق الجميع، يعانى طلاب شعبة علمى رياضة، من ضغط جدول امتحانات الثانوية العامة، وهو ما اجتمع عليه آراء أولياء الأمور والطلاب”. 

وأكد أولياء الأمور، أن مصلحة أبنائهم فوق الجميع، لافتين إلى أن هناك بعض الملاحظات على الجدول، وقدموا قتراحا لتعديله، تأتى فى مقدمته هذه الملاحظات.
 

أولا: امتحان المواد خارج المجموع، التربية  الوطنية، والاقتصاد والإحصاء، يتم امتحانهم قبل المواد الأساسية بفترة أو مع امتحانات النقل، وهو ما يساعد على تخفيف عدد أيام الامتحانات.

ممكن جدول المواد خارج المجموع يبدأ يوم السبت 10 يونيو، ويتم تفادى امتحان الطلاب لمادتين فى يوم واحد، وهو ما يمنحهم فرصة لينالوا قسطا من الراحة، ويكملوا يوم الإثنين 12 يونيو المادتين الباقيين، وهو ما يمنحهم وقت كافى لمراجعة امتحان العربي.

ثانيا: ممكن الجدول الأساسى يبدأ يوم السبت 17 يونيو بالعربي والأثنين19 يونيو اللغة الثانية والأربعاء 21 يونيو  باللغة الأولى، وبذلك يخلق  مساواة بين طلاب الثلاث شعب فى إمتحانات اللغات وتكون المدة قبل الامتحان متساوية بين جميع الشعب فرق يوم واحد بين كل مادة.

ثالثا: يتم ترحيل امتحان الكيمياء من يوم الأحد 25 يونيو ليوم الاثنين 26 يونيو، وهو ما يمنح الطالب 4 أيام للمراجعة.

رابعا: تبدأ إجازة العيد من يوم 27 يونيو إلى يوم 1 يوليو زى ما موجود فى الجدول.

خامسا: يرجعوا يكملوا الجدول عادى،مع العلم توفير أيام زيادة لعلمي رياضة بدل يوم امتحان الإنجليزى لمراجعة فروع الرياضيات الكثيرة.
 

ويعرض عبده مقترح لجدول الثانوية العامة 2023،السبت 10 يونيو، تربية دينية، تربية وطنية، الأتنين 12 يونيو اقتصاد واحصاء. 

السبت 17 يونيو، اللغة العربية، الإثنين 19 يونيو اللغة الأجنبية الثانية، الأربعاء 21 يونيو اللغة الأجنبية الأولى، الإثنين 26 يونيو الكيمياء.
إجازة عيد الأضحى من 27 يونيو إلى 1يوليو، يتم الاستئناف يوم الأحد 2 يوليو مادة الفيزياء، والتاريخ. الثلاثاء 4 يوليو، الرياضيات التطبيقية (استاتيكا)
الأحد 9 يوليو،الجيولوجيا والعلوم البيئية، الرياضيات البحتة (تفاضل وتكامل)علم النفس والإجتماع. الثلاثاء 11 يوليو الرياضيات،التطبيقية (ديناميكا) الخميس 13 يوليو الأحياء،الرياضيات البحتة (جبر وهندسة فراغية)،الفلسفة والمنطق.

 واتفقت مع هذا الرأي هبة علام، مؤسس جروب مصر تتقدم بالتعليم، مؤكدة أن  جدول شعبة علمي رياضة مضغوط جدا، وتسألت هل من الطبيعي أن الطلاب يمتحن 6 مواد منها كل فروع الرياضيات خلال ١٢ يوم فقط بعد إجازة العيد، وأن يكون الوقت الفيصل بين كل فرع من فروع الرياضيات يوم ونصف فقط؟!

وأضافت علام، لم تقتصر ضغطه الشعبة الرياضة عند فروع الرياضيات فقط، حيث لاحظنا أن امتحان اللغة الإنجليزية قبل الامتحان لشعبة علمي رياضة هي يوم ونصف فقط، فحين.  أنها 3 أيام لكلا من الشعبتين الأدبي، وشعبة العلمي علوم.

وتضيف علام أن مادة اللغة الإنجليزية مادة مشتركة بين ال 3 شعب، وهو ما يستدعى وجود إنصاف وعدل وتوحيد فى عدد الأيام قبل هذه المادة لكل الشعب.

وناشدت علام المسؤلين إعادة النظر، فى جدول علمي رياضة،  بحيث يعاد ترتيب المواد لتحقيق مزيد من تكافؤ الفرص بين كل الشعب وخاصة فى المواد المشتركة..