رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الموارد البشرية السعودية توضح مدة الإجازة المدفوعة في حالة الوفاة

الموارد البشرية توضح
الموارد البشرية توضح مدة الإجازة المدفوعة في حالة الوفاة

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الحالات التي يستحق فيها العامل إجازة بأجر كامل ولمدة خمسة أيام.

الحالات التي يجوز فيها إجازة بأجر كامل

وقالت الوزارة ردًا على أحد الاستفسارات بحساب العناية بالمستفيدين حول مدة الإجازة حال وفاة الأخ إنه ‏وفقًا للمادة 113 من نظام العمل: للعامل الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة أيام في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه.

وأضاف أن الأصول هم الأم والأب والجد والجدة و‏الفروع هم الأبناء والأحفاد.

وبيّن أن العامل لا يستحق إجازة وفاة في حال وفاة الخال أو الخالة والعم أو العمة أو الأخ والأخت؛ لأنه ليس من الأصول ولا الفروع للعامل نفسه، ما لم ينص في اللائحة الداخلية للمنشأة والمعتمدة من الوزارة على خلاف ذلك.

ضوابط الحصول على إجازة الوفاة
تم تحديد مدة إجازة الوفاة التي تكون مدفوعة الأجر وهي خمسة أيام يتم احتسابها من يوم الوفاة، كما تتمكن الزوجة العاملة من الحصول على إجازة في حالة وفاة الزوج لفترة براتب كامل،  حيث تدخل العطل الرسمية في إجازة الوفاة في حال مصادفتها ولا يتم التعويض عنها، ويتم العمل بهذه القوانين طبقا للائحة الإجازات في الخدمة المدنية التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية.

في وقت سابق، أضافت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، خيار الاستقدام من جمهورية بوروندي إلى قرارها السابق بإلزام جميع المنشآت التي تقدم خدمة التوسط في استقدام العمالة المنزلية بعدم تجاوز السقف الأعلى للتكاليف التي حددتها الوزارة.

وحددت الوزارة الحد الأعلى لاستقدام العاملة المنزلية من بوروندي ليبلغ 7500 ريال سعودي، دون أن يشمل السعر قيمة الضريبة المضافة.

ويُعد هذا القرار استمرارًا لعمل الوزارة بتنظيم الإجراءات وحوكمة الأسعار في سوق الاستقدام وضبطها ومتابعة تنفيذها بما يضمن جودة الخدمات المقدمة، حيث ألزمت الوزارة في سبتمبر الماضي الشركات والمكاتب المرخصة بالسقف الأعلى لعدد من الجنسيات، ليبلغ الحد الأعلى لاستقدام العاملة المنزلية من أوغندا 9500 ريال، ومن تايلند 10،000 ريال، ومن كينيا 10،870 ريالا، ومن بنغلاديش 13،000 ريال، ومن الفلبين 17،288 ريالًا سعوديًا، ومن سيرلانكا 15،000 ريال سعودي، دون أن يشمل السعر ضريبة القيمة المضافة.