رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد اتهامات أمريكا.. الصين تكشف مفاجأة بشأن مصدر كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أعادت الصين اليوم الأربعاء، قولها إن فيروس كورونا ربما جاء من مختبر عسكري في فورت ديتريك بولاية ماريلاند الأمريكية.

جاء ذلك بعد أن قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، كريستوفر راي، إن المكتب يعتقد أن نشأة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-١٩"، "على الأرجح كان من حادث معملي" في مختبر بمدينة ووهان الصينية.

وألمحت متحدثة الخارجية الصينية، ماو نينج، أن مصدر تفشي كورونا، هو فورت ديتريك، مشددة على ضرورة أن تحترم الولايات المتحدة احترام العلم والحقائق، والتعاون مع منظمة الصحة العالمية في أسرع وقت ممكن، ودعوة الخبراء الدوليين لإجراء الأبحاث، وتبادل نتائج البحوث مع المجتمع الدولي". 

وكان مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، كريستوفر راي، قال إن المكتب يعتقد أن نشأة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-١٩"، "على الأرجح كان من حادث معملي" في مختبر بمدينة ووهان الصينية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن راي قوله في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي عمل منذ بعض الوقت بشأن تحديد مكان نشوء الوباء الذي لا يزال مستمرا، لكن العديد من التفاصيل المتعلقة بالتحقيق لا تزال سرية.

وأضاف: "وفقا لتقييمات مكتب التحقيقات الفيدرالي منذ فترة طويلة، فإن أصول الوباء هي على الأرجح حادثة معملية محتملة في ووهان".

وتابع راي أن الصين تعمل على تقويض التحقيق من جانب الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في المجتمع الدولي، حيث نفت بكين وجود تسرب معملي في ووهان، ووصفت هذا الادعاء بأنه تشهيري.

وقال: "سأدلي فقط بملاحظة مفادها أن الحكومة الصينية، كما يبدو لي، كانت تبذل قصارى جهدها لمحاولة إفشال وتشويش العمل هنا. العمل الذي نقوم به. وهذا أمر مؤسف للجميع". 

وتأتي تعليقات راي بعد يومين من الكشف أن وزارة الطاقة (DOE) أصدرت مؤخرا تقريرا حدد أن تسربا مخبريا كان مسؤولا عن بداية كورونا.