رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 قواعد أساسية لنظام rubrics الروبريكس

ما لا تعرفه عن نظام «rubrics» الروبريكس لتصحيح امتحانات الثانوية العامة

ما لاتعرفه عن نظام
ما لاتعرفه عن نظام «rubrics» الروبريكس لتصحيح امتحانات

حالة من القلق والإرتباك على طلاب شهادة الثانوية العامة، من تطبيق «rubrics» في تصحيح الاسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

ويوضح تامر شوقى الخبير التربوى وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، قواعد التقدير «rubrics» المستخدمة في تصحيح الاسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.


١. قواعد التقدير ليست اكتشاف جديد ولكنها تستخدم من عشرات السنين في الدول المتقدمة والعربية بل وبعض المؤسسات التعليمية سواء الحكومية أو الخاصة بمصر ولكن لأول مرة يتم استخدامها في الثانوية العامة هذا العام.

٢. قواعد التقدير ليست أداة لقياس مستوي الطلاب (لأن الامتحانات هي أداة القياس) أما الروبريكس فهي أداة للتصحيح ومنح الطلاب درجات بناءًا على مدى تطابق إجابات الطلاب مع المحكات المتضمنة في الروبريكس.

٣. قواعد التقدير هي أفضل أداة لتصحيح الأسئلة المقالية بشكل موضوعي وهي تماثل التصحيح الإلكتروني لأسئلة الاختيار من متعدد 
٤. قواعد التقدير أو الروبريكس ليست تطبيقا إلكترونيا، كما يدعي البعض بل هي نموذج للإجابة يتضمن تصنيفا لمستويات إجابات الطلاب في الأسئلة المقالية ( ممتاز، جيد جدًا، جيد، مقبول، ضعيف).

وأشار «شوقى» إلى أن كل مستوى من المستويات السابقة له مستوي درجة معينة كما يتضمن شروط  الإجابة المطلوبة للحصول على كل مستوي مثلا يحصل الطالب على ممتاز، عندما يستوفي كل شروط الإجابة المطلوبة (والموضحة بالتفصيل في الروبريكس) أو يحصل علي جيد جدا عندما يخل بشرط أو جيد عندما يخل بشرطين.

٥. من يضع قواعد التقدير لكل سؤال هو نفس الشخص الذي وضع أسئلة المقال لأنه الاكثر دراية ومعرفة بجوانب الإجابة المطلوبة ومحكاتها.

٦. قواعد التقدير يمكن استخدامها في جميع الصفوف الدراسية من "الكى جى" إلى الدكتوراه.

٧. قواعد التقدير يمكن استخدامها ليس فقط للتصحيح بل ولتعليم الطلاب كيفية الإجابة علي الاسئلة من خلال إطلاعهم على نماذج منها ليتعرف الطالب علي مستويات الإجابة وكيف يستوفي كل المحكات للحصول على الامتياز. 

٨. يمكن تدريب المعلمين القائمين بالتصحيح في الثانوية العامة عليها بسهولة، وتكون أيسر في التطبيق كلما تتضمن الاسئلة حقائق علمية، وبذلك تكون أكثر موضوعية عندما يستخدمها أكثر من معلم في تصحيح نفس السؤال كما هو سيحدث هذا العام.