رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موعد امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2023

النبأ

بدأ العد التنازلي لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2023، خاصة وأن الامتحانات تكون ما بين شهري يونيو ويوليو على الأرجح كل عام.

ويبحث طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية، عن جدول امتحانات العام الحالي، بعدما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواعيد امتحانات الطلاب في الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.

جدول امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2023

من المتوقع أن تعلن ادارة قطاع المعاهد الأزهرية عن جدول امتحانات الثانوية الأزهرية خلال الأسبوعين المقبلين، وهو الموعد المقرر له الاعلان عن الجداول في كل عام.

ويتوقع في البداية أن تعرض ادارة القطاع الجدول التجريبي على الطلاب للمشاركة في اختيار الجدول المناسب لهم، وهو أمر متبع في المعاهد الأزهرية خلال السنوات الأخيرة.

وتبدأ إدارة القطاع في الاعلان عن الجدول الأساسي بعد أخذ المقترحات الكاملة من الطلاب وعرضها على ادارة الامتحانات لتخرج بجدول توافقي من جميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في المعاهد الأزهرية.

موعد امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2023

من المتوقع أن تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2023 بنهاية شهر مايو وأول شهر يونيو، وهو الجدول المتبع من إدارة الامتحانات بالثانوية الأزهرية

وتنتهي الامتحانات مع انطلاق شهر يوليو حال وجود الإجازات الرسمية التي من المقرر أن يتخللها عيد الأضحى المبارك وهى اجازة تعطل الامتحانات ما بين 4 أيام وأسبوع على الارجح وفقًا لما تحدده الحكومة المصرية للعاملين في الدولة.

نظام الامتحانات 

من المقرر أن تكون نظام الامتحانات هي المتبعة في الأزهر الشريف يومًا لطلاب القسم الأدبي وأخر للقسم العلمي، على ان يؤدى الطلاب الامتحانات مادة واحدة كل يوم من المواد المقررة عليهم في المناهج الدراسية بالعام الدراسي الحالي.

ويبدأ الطلاب باداء امتحانات المواد الشرعية وغالبا ما يكون مادة الفقه على المذاهب الأربعة “الحنفي - المالكى - الشافعي - الحنبلى”، ويستكمل الطلاب الامتحانات وفقًا للجدول المقرر من ادارة القطاع والموضوع باختيار من الطلاب وادارة الامتحانات.

وتشهد الامتحانات في العام الحالي، غياب طلاب العلوم الإسلامية بعد أن أغلقت إدارة القطاع القسم بالكامل بعد تجربة لم تكتمل في التعليم الأزهري بعد أقل من 5 سنوات من إنشائه.