رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 أشهر قائمًا بالأعمال.. لغز عدم تعيين حسن عبدالله محافظًا للبنك المركزي

حسين عبدلله كامل
حسين عبدلله كامل

مازال حسن عبدالله يشغل منصف قائم بأعمال محافظ البنك المركزي، رغم مرور 6 أشهر على قرار تعينه أغسطس الماضى، خلفًا لطارق عامر، الذي قدم استقالته للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد 7 سنوات.

وتسبب تأخر تعيين حسن عبدالله محافظًا للبنك المركزي، في طرح عدد من التساؤلات، ولا سيما أن سبب تعينه قائم بأعمال محافظ البنك المركزي حينها كانت وقت إجازة مجلس النواب والتى من أغسطس 2022 حتى أكتوبر 2022، الأمر الذى يستلزم في حال إصدار قرارا بتعيين محافظ كثيرًا من الوقت.

وقال خبراء لـ«النبأ»، إنه ليس هناك فرق بين قائم بأعمال محافظ البنك المركزي ومحافظ البنك المركزي من حيث المنصب والمهام التى توكل له، لافتين إلى أن «عبدالله» يدير القطاع المصرفي بشكل جيد دون شغل وظيفة المحافظ للبنك المركزي. 

القائم بأعمال محافظ البنك المركزي في القانون

ووفقًا  للقانون الفرق بين القائم بأعمال محافظ البنك المركزي ومحافظ البنك المركزي، مدة محافظ البنك المركزي تكون 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، فيما تكون مدة القائم بأعمال محافظ البنك المركزي سنة قابلة للتجديد لمدد مماثلة.

ويصدر قرار تعيين محافظ البنك المركزي أو القائم بأعمال محافظ البنك المركزي رئيس الجمهورية وفقًا للقانون، لكن في حالة تعيين محافظ البنك المركزي يستلزم الأمر الدعوة لعقد جلسة بمجلس النواب للحصول على موافقة أغلبية الأعضاء على قرار تعيين محافظ البنك المركزي، على خلاف القائم بالأعمال الذي لا يستلزم الأمر موافقة مجلس النواب.

أهم إنجازات حسن عبدالله

واللافت في الأمر أيضًا، أنه لم يعين عبدالله محافظًا للبنك المركزي، برغم من إنجازاته في حل مشكلات الاستيراد وتوفير الدولار، بالإضافة إلى إنهاء أزمة البضائع المكدسة في الموانئ وإلغاء قرار الاعتمادات المستندية.

كما حقق البنك المركزي بعد تولى حسن عبدالله، أرباحًا بقيمة 1.058 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022، مقابل خسائر بلغت 114.238 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2022، لأول مرة منذ 5 سنوات، وجاء ذلك حسب قوائم المالية للبنك المركزي المصري.

شروط تعيين محافظ البنك المركزي

1- أن لا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو أشهر إفلاسه
2- أن لا يكون قد تم فصله من العمل بقرار أو حكم تأديبي
3- أن لا يكون هناك تعارض مصالح مع واجباته أو للجهة التى كان يعمل بها
4- أن لا يمتلك هو أو زوجته أو أولاده القصر أسهما في إحدى الجهات المرخص لها، وفي حالة امتلاكه هو أو زوجته أو أولاده يتعين التصرف فيها خلال شهرين من التعيين
5- أن لا يجمع بين عضويته في مجلس الإدارة والعضوية في أحد مجالس الجهات المرخص لها
6- أن لا يجمع بين عضويته في مجلس الإدارة والعضوية في أي حزب سياسي
7- ويجوز للمحافظ أن يفوض أحد نائبيه أو وكلائه في بعض الاختصاصات، ويخطر مجلس الإدارة بذلك.

السيرة الذاتية لحسن عبدالله

وعُين سابقًا رئيسا للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بعد إعلان خطة طموحة لتطوير القطاع، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في البنك العربي الإفريقي الدولي، ورئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونج كونج، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة وفاءً لمصر.

وشغل عبد الله عددًا من المناصب التنفيذية، وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من الجامعة الأمريكية في القاهرة، و.حاصل بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة ذاتها.