رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقديم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لـ 59 ألف منتفعة

القوافل الطبية
القوافل الطبية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لـ 59 ألفا و690 منتفعة من خلال 689 قافلة صحة إنجابية، و2018 زيارة بالعيادات المتنقلة للمناطق النائية والعشوائية والمحرومة، لاستهداف المناطق ذات المؤشرات السكانية المنخفضة والمناطق الأولى بالرعاية، وذلك خلال شهر يناير الماضي.

خدمات تنظيم الأسرة

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تطبيق برنامج تقديم خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة وحدوث الإجهاض في 280 مستشفى حكومي تابعين لوزارتي الصحة والسكان والتعليم الجامعي بـ 20 محافظة على مستوى الجمهورية، مُضيفًا أنه بدء تطبيق البرنامج بعدد من المستشفيات الخاصة كتجربة استرشادية بالتعاون مع العلاج الحر بمحافظات القاهرة وأسيوط وسوهاج.

وتابع عبد الغفار أنه تم تطبيق برنامج تقديم خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادات القيصرية بنسبة 42 % خلال شهر يناير 2023، مشيرًا أن الولادات القيصرية تمثل  72% من إجمالي الولادات طبقا للمسح الصحي للأسرة المصرية 2021.

ومن جانبه أكد الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، على توافر وسائل تنظيم الأسرة الحديثة والمتنوعة، وتوفير مخزون استراتيجي من وسائل تنظيم الأسرة يتراوح بين 6 أشهر إلى سنة طبقًا لتاريخ الصلاحية لكل وسيلة.

وأشار عباس إلى زيارة مليون و889 ألفا و729 سيدة للوحدات الصحية بجميع محافظات الجمهورية للحصول على وسيلة لتنظيم الأسرة من ضمنهن 204 الآف و528 زيارة منتفعة لأول مرة، وذلك خلال الشهر الماضي.

 وذكر عباس  أنه تم عقد 160 دورة تدريبية لــ ٢٧٢٧ فردا من الفرق الطبية بمختلف المحافظات علي المشورة وتقديم خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة بالمستشفيات، وادخال البيانات وإنشاء التقارير والتحاليل للوقوف على أهم المعوقات والتحديات والعمل على تذليلهما، وذلك بهدف رفع كفاءة الأداء على تقديم خدمات تنظيم الأسرة.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت وصول أعداد زائري المنصة الإلكترونية التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، منذ إطلاقها في 16 مارس 2022 إلى 66 ألف زائر.

يأتي ذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، لخدمات الدعم النفسي والاستشارات النفسية وعلاج الإدمان، والعمل على توعية المواطنين بكيفية الحصول على الاستشارات الطبية الخاصة بالصحة النفسية، عبر المنصة الإلكترونية.

18 ألف استمارة استبيان 

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن عدد استمارات الاستبيان الإلكترونية، التي تم إجرائها من قبل المستخدمين تجاوزت الـ 18 ألف استبيان، بينما بلغ عدد الجلسات العلاجية «الافتراضية» التي تم تقديمها لزائري المنصة أكثر من 4200 جلسة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة منن عبدالمقصود الأمين العام لأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن نسبة زائري المنصة من الإناث بلغت 57% مقابل 43% من الذكور، مؤكدة أن زوار المنصة بينهم 18% من المتزوجين، مقارنة بـ 82% من غير المتزوجين. 

وأشارت « عبد المقصود » إلى أن أكثر الفئات العمرية التي استخدمت المنصة تراوحت ما بين 15 إلى 25 عامًا، بينما بلغت نسب المستخدمين من غير العاملين 60% مقابل 40% من العاملين على مستوى محافظات الجمهورية.