رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من إستخدام "أوزمببك" للتنحيف وتقليل الوزن

النبأ


حذر الاطباء قى المملكة السعودية ودول الخليج، من لجؤ الكثير من السيدات والفتيات،لإستخدام دواء "أوزمبيك"  لعلاج مرض السكر لتقليل الوزن وعلاج السمنة، وذلك على خلفية انتشار مقاطع فيديو عبر" التيك توك" تظعر نتائجه المبعرة والسريعة على حد وصفهم للوصول للوزن المثالي.

وصل عدد مشاهدات الكلمة المفتاح "أوزمبيك" على شبكة تيك توك إلى أكثر من 500 مليون، وهذا الإقبال الجنوني العائد إلى أن هذا الدواء لمرض السكري يؤدي إلى التنحيف، يتسبب بفقدانه من الأسواق ويثير قلق الأطباء.

وروت أمريكية من مستخدمي تيك توك في مقطع فيديو شوهد نحو مئة ألف مرة لقد بدأت بأخذ أوزمبيك قبل ستة أسابيع، وأضافت الشابة التي بدت بلباسها الرياضي أنحف بكثير مما كانت عليه في صورها السابقة: لم أمارس أي تمرين، لقد حقنت نفسي فحسب بهذا المنتج!.

هل "أوزمبيك" علاج معجزة؟

في الواقع، يوصف هذا المنتج القابل للحقن بهدف معالجة مرض السكري من النوع الثاني غير الخاضع للسيطرة الكافية لدى البالغين، وفقا لشركة "نوفو نورديسك" الدنماركية التي تتولى تسويقه في فرنسا منذ عام 2019.

ويعمل المكون النشط لهذا الدواء وهو سيماجلوتايد من خلال ربط نفسه بمستقبلات هرمون يؤدي دورا في التحكم بنسبة السكر في الدم ويحفز إفراز الأنسولين عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعا.

كذلك يبطئ إفراغ المعدة، ويحد تاليا من الشهية، مما يؤدي إلى فقدان كبير للوزن بلغ نحو 10 في المائة في عام واحد. ومكن ذلك الشركة المصنعة من الحصول على ترخيص بتسويق سيماجلوتايد في دول عدة من بينها الولايات المتحدة، بجرعة أقوى وتحت اسم آخر هو "ويجوفي" يغرض علاج السمنة.

- "وصفات مزورة"

 في فرنسا، أبدت الهيئة العليا للصحة في نهاية ديسمبر رأيا إيجابيا في استخدام "ويجوفي" لعلاج السمنة. ويقتصر ذلك حاليا على من يعانون السمنة المفرطة ومرضا مرتبطا بها.

وفي انتظار قرار من السلطات في شأن سعر "ويجوفي" وطريقة تحصيل ثمنه من الضمان الاجتماعي، لا يزال إعطاؤه محدودا، خلافا لـ "أوزمبيك" المتوافر "بوصفة طبية عادية"، على ما لاحظ البروفسور جان لوك فايي من جامعة مونبلييه.

ووفقا لـ "الفرنسية"، أشار إلى أن "صيادلة تلقوا وصفات طبية" لـ "أوزيمبيك" لأشخاص غير مصابين بالسكري، وكذلك "وصفات مزورة يستخدمها أكثر من شخص".

ونبهت الهيئة الوطنية للأدوية الأطباء إلى وجوب الاحترام التام بوجوب توافر شرط الإصابة بالسكري لدى المريض لوصف هذا الدواء له. ومع أن الهيئة لم تلاحظ أي زيادة مفاجئة للاستهلاك في الأشهر الأخيرة، إلا أن نقصا في الكميات المتوافرة من "أوزمبيك" سجل بسبب زيادة الطلب العالمي.

وأقرت "نوفو نورديسك" بأن قدرتها الإنتاجية الحالية لا تتيح لها دائما تلبية هذا الطلب الزائد"، مشيرة إلى تقطع في توفير الكميات المطلوبة وإلى نفاد دوري للمخزون.

وأبدى جان فرنسوا تيبو من اتحاد مرضى السكري قلقه من تهافت الفرنسيين المحتمل على "ويجوفي" عندما يطرح في السوق الفرنسية وخصوصا أن سيماجلوتايد شديد الفاعلية ضد مرض السكري.

وشددت أخصائية السمنة في المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية كارين كليمان على ضرورة تنظيم وصفة "ويجوفي" الطبية بشكل جيد عندما يصبح متوافرا، مذكرة بأنه ليس دواء سحريا، فكما هي الحال دائما في ما يتعلق بالسمنة، يجب أن يكون مصحوبا برعاية شاملة.

- أعراض جانبية

وأبدى الأطباء قلقهم أيضا من الآثار الجانبية لسيماجلوتايد التي لا يبلغ عنها المرضى بالقدر الكافي، وفقا للبروفسور فايي الذي أشار إلى أن الحافز للإبلاغ عنه ليس متوافرا لا لدى المرضى ولا لدى الواصفين.

بالإضافة إلى الغثيان، ثمة أيضا مخاطر نادرة ولكنها أشد خطرا، كالتهاب البنكرياس الحاد الذي يمكن أن يحدث حتى في حال كانت الجرعات منخفضة، والاضطرابات الصفراوية، وحالات نادرة من الإمساك الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء، حسب فايي. كذلك أفاد بأن ثمة خطرا أكبر للإصابة بسرطان الغدة الدرقية بعد أعوام عدة من العلاج.

وردا على سؤال عن احتمال حصول فضيحة صحية جديدة على غرار تلك المتعلقة بدواء "ميدياتور" المضاد للسكري بين عامي 1976 و2009، طمأن البروفسور فايي إلى أن ثمة تجربة أكبر مع هذه الفئة الدوائية تتيح تقويما أفضل لها. ومع أن مخاطر سيماجلوتايد مضبوطة في ما يتعلق بفوائدها لمكافحة مرض السكري، لا تزال الشكوك قائمة وخصوصا في ما يتعلق بالمرضى ذوي الوزن الزائد على المدى الطويل.

وقال الفائدة العلاجية من استخدامه لإنقاص بعض الكيوجرامات معدومة، فالهدف في هذه الحالة يقتصر على الجماليات بينما المخاطر قائمة