رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التموين: فتح اعتمادات مستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم فتح اعتمادات مستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن.

وأضاف الوزير، خلال النسخة الأولى من مؤتمر قمة الصناعات الغذائية، اليوم الاثنين، أن الوزارة ستعمل على زيادة المعروض من الدواجن بمناسبة شهر رمضان، والذي تزيد فيه معدلات الاستهلاك.

وأرجع الوزير ارتفاع أسعار الدواجن إلى زيادة أسعار الأعلاف عالميا، بالإضافة إلى دخول فصل الشتاء الذي يتزامن مع خروج كثير من صغار المربين، وذلك لارتفاع التكلفة الأمر الذي أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج بنحو 40% مع ارتفاع معدلات الطلب مما أدى لزيادة الأسعار.

وأضاف أن الوزارة تقوم بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن على توفير الدواجن للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن يتم طرحها بأسعار تتراوح بين 65 و75 جنيها للكيلو.

وذكر الوزير أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور، مشيرا إلى احتياطي القمح يكفي 4.6 شهرا، وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي منتصف أبريل المقبل، والذي تستهدف الوزارة خلاله استلام نحو 4 ملايين طن من المزارعين، كما أن احتياطي الزيت يكفي لنحو 5.1 شهر.

وذكر أن احتياطي الأرز يكفي الاستهلاك المصري، حيث يتم مراجعة كافة المضارب العاملة بالأرز حتى لا تكون الأسعار عشوائية، منوها بأنه يتم بيع سعر كيلو الأرز الحر يتراوح من 17 إلى 18 جنيها للسائب، ومن 24 إلى 26 جنيها للمعبأ.