رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"أمهات مصر" يحددن مطالبهن الأخيرة في امتحانات الثانوية العامة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

فى محاولة للوقوف على مطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة ورغباتهم، ومخاوفهم من امتحانات الثانوية العامة، قام اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، بطرح سؤال لأولياء الأمور عن الأشياء التى وجدت فى امتحانات العام الماضى، متمنين عدم تكرارها هذا العام؟

تقول عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، بأنها طرحت سؤال إلى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، تضمن: "إيه اللي مش عايزينه يتكرر من العام الماضي في امتحانات الثانوية العامة هذا العام؟".

وتفاعل أولياء الأمور على صفحة اتحاد أمهات مصر، وصفحة ائتلاف أولياء الأمور، في الفيسبوك، حيث قالت ولي أمر: "إن الأسئلة يكون ليها إجابة واحده بس واضحه، والوقت يكون مناسب  للإجابة، ويكون في مستوي الطالب ويكون في أسئله للطالب المتفوق طبعا، وربنا يوفقهم يا رب".

وأضاف ولي أمر: "الأسئلة تكون معقولة، اللغة العربية أسئلتها صعب جدا، طلاب كلية اللغة العربية نفسهم ميعرفوش يحلوها، وعدد الأسئلة يتناسب مع الوقت".

وتابعت أخرى: "ترجمة الامتحان تكون واضحة مش ترجمة من جوجل، والوقت يكون كافي للمراجعة، ونموذج واضح للإجابة لكل مادة، والعربي يكون الإختيارات منطقية مش اختيارات ميعرفش يحلها غير اللي واضع الامتحان فقط".

واستكملت أخرى: "وقت كافي عدم للامتحان، وعدم تأخير ورق الامتحانات، ووضع مراوح فى اللجان، والعدالة ومنع الغش".

وذكرت أخرى: "نرجو زيادة الوقت للمواد العلميه والرياضة ولكم جزيل الشكر، وعايزين الرياضة بفروعها يبقي مدة الامتحان 3 ساعات مش ساعتين".

وطالبت ولي أمر أخرى: "لا لقلة الوقت علشان السنة دى فيه مقالى، والمساواة فى الجدول علشان بتوع علمى رياضة اتظلموا فى الجدول ووقت الحل، وارفاق ورقه بيضاء للحل علشان الخطوات".

وكان وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المركز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي، على أهمية صياغة أسئلة امتحانات الصف الثالث الثانوي لعام 2023 بصورة دقيقة وواضحة.

وأكد الوزير على أهمية سرعة الإنتهاء من النموذج الاسترشادي لامتحانات الثانوية العامة موجهًا مدير المركز القومي للامتحانات بالإعلان عنه على موقع الوزارة الأسبوع المقبل.

وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى أنه بالنسبة لامتحانات هذا العام تم اتخاذ عدد من الإجراءات للتيسير على الطلاب وتدريب معلمي المرحلة الثانوية بالكامل.

وكان الدكتور رضا حجازي، ترأس اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بمقر المركز القومي للامتحانات، أمس، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات.

وأشاد الوزير بدور المركز القومي للإمتحانات في إعداد بنوك الأسئلة، وتدريب 50 ألف معلم وموجه على مستوى الجمهورية على النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة 2023 والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.