رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحت شعار «100مليون صحة».. بدء مبادرة الكشف المقبلين على الزواج بالمنوفية

مبادرة فحص المقبلين
مبادرة فحص المقبلين على الزواج

قام الدكتور خالد جمال عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، بالبدء في تنفيذ مبادرة «الصحة» وانطلاق العمل بمبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج.

وتم البدء في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» اليوم الأحد، تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك في إطار الحرص على مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيا لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

وتستهدف المبادرة المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية، ويذكر أنه لا بد من إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

تخصيص 11 مركز ووحدة طيبة لاجراء الفحوصات الطيبة ببمقبلين على الزواج

وتشمل المبادرة حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وتم توفير خدمات المبادرة في 11 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي داخل كل إدارة صحية ومركزين بإدارة شبين الكوم، طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، بالإضافة إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من طبيب، وممرض، وفني معمل.

ومن جانبه، تابع وكيل وزارة الصحة الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة والتى تشمل الكشف الأمراض غير السارية السكر، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة وكذلك الكشف الأمراض المعدية فيروس بي، وفيروس سي، وفيروس نقص المناعة البشري، بالإضافة إلى إجراء تحاليل فصيلة الدم، Rh،هيموجلوبين، وتأكد من تسجيل البيانات وتابع بعض الحالات الموجودة بالمركز ومدي فاعلية أجهزة التحاليل بالمعمل.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الآخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

وتشمل المبادرة أيضًا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.

وتتضمن أيضا خدمات التثقيف الصحي والمشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلًا عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.