رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 عادات في النوم يمكن أن تضيف سنوات إلى حياتك

النوم
النوم

يقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يكفي، وأن نوعية النوم نفسها هي الأهم.

وتوصلت دراسة جديدة إلى أن الحصول على نوم جيد يمكن أن يجعل الرجال يعيشون ما يقرب من خمس سنوات أطول، والنساء أكثر من عامين، مقارنة بالرجال والنساء الذين ينامون بشكل سيئ.

ويمكن أن يلعب النوم الجيد دورًا في دعم القلب والصحة العامة، ووفقًا للدراسة الجديدة، فقد يؤثر ذلك على طول العمر الذي تعيشه، حيث وجد الباحثون أن الشباب الذين يتمتعون بعادات نوم أفضل هم أقل عرضة للوفاة مبكرًا.

يقولون إن النتائج تشير ببساطة إلى أن الحصول على قسط كافٍ من النوم ليس جيدًا بما يكفي، وأن نوعية النوم لها دور مهم تلعبه.

5 عوامل للنوم المثالي

استند النوم الجيد إلى خمسة عوامل مختلفة: مدة النوم المثالية من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة، وصعوبة النوم بما لا يزيد عن مرتين في الأسبوع، وصعوبة النوم أكثر من مرتين في الأسبوع، وعدم استخدام أي دواء للنوم، والشعور راحة جيدة بعد الاستيقاظ خمسة أيام في الأسبوع على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، تشير النتائج إلى أن حوالي 8% من الوفيات لأي سبب يمكن أن تُعزى إلى أنماط النوم السيئة، فهناك علاقة واضحة بين الجرعة والاستجابة؛ لذا فكلما زادت العوامل المفيدة التي يتمتع بها الشخص من حيث الحصول على جودة نوم أعلى، يكون لديه أيضًا خفض تدريجي لجميع أسباب وفيات القلب والأوعية الدموية.

وهذه النتائج تؤكد أن مجرد الحصول على ساعات كافية من النوم ليس كافيًا، فعليك أن تنام بشكل مريح ولا تجد صعوبة في النوم والاستمرار في النوم، حيث تم تعيين صفر أو نقطة واحدة لكل عامل نوم، بحد أقصى خمس نقاط، مما يشير إلى أعلى جودة للنوم، وإذا كان لدى الناس كل هذه السلوكيات المثالية للنوم، فمن المرجح أن يعيشوا لفترة أطول.

لذا؛ إذا تمكنا من تحسين النوم بشكل عام، وكان تحديد اضطرابات النوم أمرًا مهمًا بشكل خاص، فقد نتمكن من منع بعض هذه الوفيات المبكرة.

وتضمن الباحثون بيانات من 172321 شخصًا (بمتوسط عمر 50 و54٪ من النساء) ممن شاركوا في استطلاع مقابلة الصحة الوطنية بين عامي 2013 و2018 - والذي نظر في صحة سكان الولايات المتحدة وشمل أسئلة حول عادات النوم والنوم، كما تمت متابعة الأشخاص بمعدل 4.3 سنوات، توفي خلالها 8681 شخصًا.

ومن بين هذه الوفيات، كانت 2610 (30٪) من أمراض القلب والأوعية الدموية، و2052 (24٪) بسبب السرطان و4019 (46٪) لأسباب أخرى.

وجدت الدراسة أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لديهم صفر إلى واحد من عوامل النوم المواتية، فإن أولئك الذين لديهم جميع العوامل الخمسة كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 30٪ لأي سبب من الأسباب، و21٪ أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، و19٪ أقل عرضة للوفاة من السرطان، و40٪ أقل عرضة للوفاة لأسباب أخرى غير أمراض القلب أو السرطان.

من بين الرجال والنساء الذين أبلغوا عن وجود جميع مقاييس النوم الخمسة الجيدة (درجة خمسة)، كان متوسط العمر المتوقع أكبر 4.7 سنة للرجال و2.4 سنة للنساء مقارنة مع أولئك الذين لم يكن لديهم أي عامل أو عامل واحد فقط.

بالنسبة للدراسة الحالية، قدر الباحثون المكاسب في متوسط العمر المتوقع بدءًا من سن 30، لكنهم يقولون إن النموذج يمكن استخدامه للتنبؤ بالمكاسب في الأعمار الأكبر أيضًا.

وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد سبب زيادة متوسط العمر المتوقع للرجال بمقدار الضعف مقارنة بالنساء اللائي حصلن على نفس نوعية النوم.

ويتمثل أحد قيود الدراسة، التي تم تقديمها في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب مع المؤتمر العالمي لأمراض القلب، في أن عادات النوم تم الإبلاغ عنها ذاتيًا ولم يتم قياسها أو التحقق منها بشكل موضوعي.