رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نظام كوكبي غريب يكشف عن سر الكون الأعظم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجد العلماء نظام كوكبي غريب، والذي يمكنه إعادة كتابة قصة كيفية تشكل هذه الكواكب وهو سر الكون الأعظم، ويمتلك نظام كوكبي غازي عملاق كبيرً، ويشبه نظام كوكبي، كوكب المشتري. لكن نجمه هو قزم أحمر، وحجمه أربعة أضعاف حجم كوكب المشتري نفسه.

اعتقد العلماء سابقًا أنه من غير المحتمل أن يكون مثل هذا النجم الصغير قادرًا على استضافة مثل هذا النظام الغازي الضخم.

النظام الكوكبي الغامض

والنجم المضيف، TOI-5205، يبلغ حجمه أربعة أضعاف حجم كوكب المشتري، ومع ذلك فقد نجح بطريقة ما في تكوين كوكب بحجم كوكب المشتري، وهو أمر مثير للدهشة تمامًا!، حيث يتم تشكيل عمالقة الغاز من قبل حول النجوم القزمة M من هذا النوع من قبل، ولكن النجم المكتشف حديثًا أصغر سنًا، وله كتلة أقل.

وأطلق العلماء على الكوكب اسم TOI 5205b ، على اسم النجم الذي يدور حوله، وقال كانوديا: "إن وجود TOI-5205b يمتد إلى ما نعرفه عن الأقراص التي ولدت فيها هذه الكواكب".

"في البداية، إذا لم يكن هناك ما يكفي من المواد الصخرية في القرص لتشكيل اللب الأولي، فلا يمكن للمرء أن يشكل كوكبًا غازيًا عملاقًا. وفي النهاية، إذا تبخر القرص قبل أن يتشكل اللب الهائل، فلن يتمكن المرء من تكوين كوكب غازي عملاق. ومع ذلك، تشكل النظام الكوكبي TOI-5205b على الرغم من هذه الحواجز.

واستنادًا إلى فهمنا الحالي الاسمي لتكوين الكواكب، يجب ألا يكون TOI-5205b موجودًا، وهو كوكب ممنوع، تم رصده لأول مرة ككوكب محتمل بواسطة القمر الصناعي الاستقصائي للكواكب الخارجية العابرة لناسا أو TESS .

والذي يبحث عن الانخفاض المميز في الضوء الذي يحدث عندما تعبر الكواكب نجومها، والمعروف باسم "العبور"، وكان النظام الكوكبي ملحوظًا بسبب التشابه النسبي في الحجم بين الكوكب ونجمه، مما يعني أنه يحجب حوالي 7% من الضوء، وهو أحد أكبر عمليات العبور المعروفة، ثم قام العلماء بفحصه باستخدام المزيد من التلسكوبات، وأكدوا أنه كوكب وأنه يبدو أنه بحجم كان يُعتقد أنه مستحيل.

ويأمل الباحثون الآن في إجراء المزيد من الأبحاث حول العالم باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي جيمس ويب التابع لناسا والذي تم إطلاقه مؤخرًا، ويعني العبور الكبير جدًا أن تلك الملاحظات يجب أن تكون مثمرة بشكل خاص - وتساعد في تسليط الضوء على تكوينها، فضلًا عن قصة ولادتها غير العادية.