رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"القومي للبحوث" يشيد بدور الصحفيين والإعلاميين في إبراز جهود علمائه

 القومي للبحوث يشيد
القومي للبحوث يشيد بدور الصحفيين والإعلاميين لإبراز جهود لع

أشاد الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث بدور الاعلام والصحفيين في نشر وتبسيط العلوم وإبراز الجهود التي يقوم بها اكثر من 4 آلاف عالم وباحث بالمركز القومي للبحوث في مختلف المجالات الحيوية التي تخدم أهداف التنمية المستدامة في مصر.

حفل تكريم الصحفيين والإعلاميين بالمركز القومي للبحوث:

جاء ذلك خلال حفل تكريم نخبة من الصحفيين والإعلاميين المتخصصين في المجال العلمي بالمؤسسات الصحفية، والذي نظمته إدارة المركزالقومي للبحوث. 

وقال القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث  إن الإعلام هو وسيلة للاتصال بين المجتمع العلمي وأفراد المجتمع وتسليط الضوء على الأبحاث والمشروعات البحثية التي هدفها في المقام الأول حل المشكلات التي يعاني منها المجتمع. 

 وأكد أن البحث العلمي هو السبيل الوحيد لإخراج الدول من الأزمات الحقيقية، وفي مقدمتها  خدمة الاقتصاد الوطني من خلال إيجاد بدائل للمستورد في جميع المجالات. 

 وعرض الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث الدورالتاريخي الوطني لعلماء وباحثي المركز القومي للبحوث  في حرب أكتوبر 1973، مسلطا الضوء على الدور الذي قام به الراحل الدكتور  محمود يوسف سعادة الأستاذ بقسم التجارب نصف الصناعية بالمركز القومى للبحوث، نائب رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مدير مكتب براءة الإختراع فى التسعينيات، الأستاذ المتفرغ بالمركز القومى للبحوث، والحائز على جائزة الدولة التشجيعية ووسام العلوم والفنون.

حفل تكريم الصحفيين والإعلاميين بالمركز

 وقال "في عام 1972 فوجئ الراحل الدكتور محمود يوسف سعادة، رئيس قسم الهندسة الكيميائية والتجارب نصف الصناعية بالمركز القومى للبحوث في ذلك الوقت، بخبر يتصدر الصحف عن قرار الرئيس الراحل أنور السادات بطرد الخبراء السوفيت من مصر، لكن لم يتصور أنه سيكون له دور فى مرحلة ما بعد الخبراء السوفيت، حيث عهد إليه بابتكار بديل مصرى لوقود الصواريخ قبل حرب أكتوبر". 

وأضاف أن الخبراء المدنيين والعسكريين نجح؟وا تحت إشرافه فى إنتاج 45 طنًا من وقود الصواريخ، وبهذا أصبح الدفاع الجوي المصري في كامل الاستعداد لتنفيذ دوره المخطط له في عملية الهجوم.

وأكد أن نجاح الدكتور محمود سعادة في تخليق الوقود المصري للصواريخ يعد أحد أهم أسباب نجاح حائط صواريخ الدفاع الجوي المصري فى تدمير 326 طائرة إسرائيلية فى حرب أكتوبر 1973 

 والمركز القومى للبحوث تأسس كمنظمة عامة مستقلة في عام 1956، بهدف تعزيز البحث العلمي الأساسي والتطبيقي، لا سيما في الصناعة والزراعة والصحة العامة وقطاعات الاقتصاد الوطني الأخرى. 

و المركز  القومي للبحوث هو أكبر المؤسسات البحثية في مصر والشرق الأوسط متعدد التخصصات في مصر مكرس للبحث الأساسي والتطبيقي في المجالات الرئيسية ذات الاهتمام،و يتكون من ١٤ معهدًا و١٠٩ أقسام تغطي المجالات الرئيسية للصناعة والصحة والبيئة والزراعة والعلوم الأساسية والهندسة.