رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تبدو الأبوة والأمومة صعبة.. وكيف يمكن تحمل أطفالك الصغار؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تكون الأبوة والأمومة مرهقة، ومزيج يمكن أن يجعل حتى الأشخاص الأكثر اعتدالًا يفقدون رباطة جأشهم في بعض الأحيان، ولكن هناك شيء واحد مؤكد، لا أحد يستمتع بالأمومة والأبوة، ويعتبرها أمر مرهق.

يشرح استشاري علم النفس الدكتور نيهارا كراوس، قائلًا: "يصبح معظم الناس سريعًا أو قصير الانصهار نتيجة لتزايد التوتر والشعور بالإرهاق وعدم القدرة على التأقلم مع الأبوة والأمومة، وهذا يجعلهم أكثر حساسية تجاه أي شيء يتطلب جهدًا إضافيًا؛ لأنهم بالفعل في نهاية احتياطياتهم، كما يجعلهم أكثر حساسية للشعور بأنهم خارج نطاق السيطرة بشكل عام، فالأبوة والأمومة تتطلب جهدًا، حتى لو كان الطفل أو الشاب هو الأفضل تصرفًا".

وكما يشير الطبيب النفسي ومعالج الأسرة الدكتور كالانيت بن آري: "بصفتك أحد الوالدين، قد تشعر بالإرهاق بسبب الضغوط اليومية، وستكون هناك أوقات لن يكون فيها الآباء في أفضل حالاتهم، على الرغم من نواياهم الحسنة".

لكن الالتفاف كثيرًا يمكن أن يؤثر على مشاعر الأطفال وسلوكهم، كما يشير كراوس، وهو أيضًا مؤسس الجمعية الخيرية للصحة العقلية للمراهقين، وتشرح قائلة: "إن فقدان السيطرة الذي يعبر عنه أحد الوالدين يمكن أن يجعل الطفل أو الشاب يشعر بالقلق، أو يؤثر على جهودهم للسيطرة على سلوكهم".

يقول بن آري إنه عندما يكون هناك عدوان مستمر في المنزل، يعاني الأطفال من نقص في الاتصال، ولا يتم تلبية احتياجاتهم العاطفية، وهذا يخلق سلوكًا مؤلمًا ودفاعيًا للتعامل معه، كما تقول "بالنسبة للبعض، يمكن أن يأتي من خلال التحديات السلوكية، والعدوانية، والتراجع في النمو، مثل تبليل الفراش أو الخوف من النوم بمفرده، وبالنسبة للآخرين سيتم توجيه التوتر إلى الداخل، على سبيل المثال إلى الاكتئاب أو اتباع عادات غذائية غير صحية".

كيف يمكنك التوقف عن ذلك؟

إدارة الإجهاد

يجب تحديد مجالات التوتر في نفسك والتفكير بطرق إيجابية للتعامل معها، وقد يشمل ذلك استراتيجيات الرعاية الذاتية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وأخذ فترات راحة منتظمة في يوم حافل بالأعمال، وتناول الطعام بانتظام، والقيام بشيء تجده مريحًا.

تحديد الأولويات

قد يكون لديك قائمة طويلة من المهام، لكن تنصح الآباء بوضع ما يحتاجون التعامل معه في "تسلسل هرمي" ثم العمل من خلال المهام الضرورية والأكثر أهمية، بما في ذلك الشؤون المالية والصحة والفواتير، وتقترح "حذف بعض القاصرين من القائمة".

لا تأخذ سلوك طفلك على محمل شخصي، فيمكن أن تجرب وتنظر إلى الطريقة التي يتصرف بها طفلك على أنها مجرد جزء من نموه الذي يحتاج إلى توجيهه في الاتجاه الصحيح، بدلًا من شيء يقال أو يفعله لك.

تعرف على كيفية الشعور بالتوتر

حاول أن تكون على دراية بالمحفزات المسببة للتوتر، ولاحظ تراكم التوتر في نفسك، مثل معدة مشدودة والشعور بالضيق. تنصح كراوس "أخرج نفسك من الموقف لتهدأ، فالآباء يمكنهم استخدام تقنيات بسيطة وفعالة لملاحظة مستوى إجهادهم قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة. 

على الرغم من أن السلوك قد يبدو وكأنه مفاجئ، إلا أن هناك عادة العديد من العلامات المبكرة للتوتر الذي يتراكم، مثل ضيق التنفس، ودفء اليدين، والتعرق، وتسارع ضربات القلب، وهنا يجب عليك أخذ وقفة وعدة أنفاس عميقة، ومراقبة الطفل، والموقف، وفي بعض الأحيان طلب الدعم من شريك حتى تتمكن من الحصول على استراحة لتهدئة نفسك، كل ذلك يمكن أن يمنع السلوكيات الخارجة عن السيطرة.

الاعتذار لا يكفي

بينما يحتاج الآباء إلى الاعتذار إذا صدموا أطفالهم، فإن اتخاذ خطوات لمنع حدوث ذلك هو أمر مهم أيضًا.

عبر بهدوء عن توترك

أخبر أطفالك بما تشعر به عندما تكون متوترًا، يقترح كراوس: "اعمل على التعرف على تراكم التوتر والقدرة على التعبير عنه بجملة مثل أنا أرتدي اللون البرتقالي؛ لذا أحتاج إلى الذهاب والقيام ببعض الأشياء التي تساعدني في الوصول إلى اللون الأخضر، وهذا أيضًا يمثل تنظيمًا عاطفيًا لطفلك".

كن دافئًا ومُحبًا

الآباء الذين كانوا خائفين يجب أن يحاولوا عدم القلق بشأن ذلك كثيرًا أو الشعور بالذنب والعجز بشأن التأثير المحتمل على المدى الطويل على أطفالهم، وتقول: "سيكون الأطفال والشباب أكثر مرونة تجاه مثل هذا السلوك إذا تلقوا أيضًا الكثير من الحب والدفء منك، حتى يتمكنوا من مقارنة الانفعال مع هذا الأمر ورؤيته على أنه شيء غير عادي.

اطلب المساعدة 

إذا كنت قد حاولت التعامل مع ضغوطك ولكن لا تزال مستمرة، فراجعها كعلامة حمراء واحصل على بعض المساعدة في التعامل مع التوتر أو إدارة الغضب.