رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية.. اتفاقية جديدة لتوطين الصناعات الغذائية في المملكة بقيمة مليار ريال

مناطق صناعية بالدمام
مناطق صناعية بالدمام

وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتوطين صناعة الأغذية والمشروبات في السعودية باستثمارات تصل إلى مليار و69 مليون ريال، فيما كشفت زيادة مصانع الأغذية إلى 1171 مصنعًا بمساحات إجمالية تبلغ 1 مليار ريال سعودي، وما يقرب من 10 ملايين متر مربع بحلول نهاية عام 2022.

جاء ذلك على هامش معرض جلفود 2023 في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وذلك في الفترة من 20 إلى 24 فبراير، حيث عرض بيئته الصناعية وخدماته ومنتجاته التي تمكن من توطين الصناعات الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي للمملكة العربية السعودية.

وهذا يتماشى مع أهداف استراتيجية الصناعة الوطنية والمبادرات المنصوص عليها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (NIDLP) بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ضمن استراتيجيتها لتمكين الصناعة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي في القطاعات الحيوية لتنويع أسس الاقتصاد الوطني، وتوطين 85٪ من إجمالي الطلب في سوق المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية.

تخصيص أراض صناعية جديدة

وقعت "مدن" اتفاقية مع شركة "IFFCO" لتخصيص أرض جديدة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، في إطار خطط الشركة لتوسيع نشاطها الاستثماري الحالي في قطاع الصناعات الغذائية وتفعيل الاتفاقية الموقعة بين الطرفين العام الماضي في 2022.

كما وقعت اتفاقية مع شركة الألبان الكويتية الدنماركية (كي دي دي)؛ لاستثمار 375 مليون ريال لإنشاء مصنع بمساحة 100000 متر مربع في مدينة سدير للصناعة والأعمال لإنتاج العديد من المواد الغذائية والمشروبات، وكذلك اتفاقية تخصيص أرض صناعية مع السنيورة للصناعات الغذائية لإنشاء مصنع على مساحة 25000 م مربع بالمدينة الصناعية الثانية بجدة لإنتاج اللحوم المجمدة والمبردة باستثمارات 140 مليون ريال.

كما وقعت اتفاقية مع شركة وادي الأردن للصناعات الغذائية "البيروتي" لإنشاء مصنع في المدينة الصناعية الثانية بجدة على مساحة 15000 م مربع باستثمارات تقارب 50 مليون ريال لإنتاج الحبوب والبقوليات.

كما وقعت مدن اتفاقية مع شركة Dose Café. تخصيص مصنع جاهز بمساحة 1500 م 2 في مدينة سدير للصناعة والأعمال لاستثمار 4 ملايين ريال في إنتاج المواد الغذائية والمشروبات.

ووقعت اتفاقية ثلاثية الأطراف مع منصات "Indeal" و"Foodics" لتعزيز سلاسل التوريد في قطاع الصناعات الغذائية من خلال توفير خدمات الربط الفني بين مصنعي المواد الغذائية في المدن الصناعية "مدن" وسلسلة المطاعم والضيافة في المملكة العربية السعودية.

منذ عام 2001، تعمل مدن على تطوير أراضي صناعية متكاملة الخدمات ؛ وهي تشرف حاليًا على 36 مدينة صناعية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية مع أكثر من 5000 مصنع منتج وتحت الإنشاء، بالإضافة إلى المجمعات والمدن الصناعية الخاصة.