رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة حديثة تكشف خطورة الأجهزة الكهربائية على مرضى القلب

دراسة حديثة تكشف
دراسة حديثة تكشف خطورة الأجهزة على مرضى القلب

كشفت  أحدث الدراسات، أن الأجهزة، قد تسبب آثار جانبية قاتلة لمرضى أجهزة تنظيم ضربات القلب، ووفقًا لما ورد بصحيفة " ديلي ميل " البريطانية أن التيار الكهربائي الصغير ينبعث في جسم مريض القلب.

 وأوضح الباحثون، أنه قد يتداخل التيار الكهربائي الصغير، الذي ينبعث منه مع الأجهزة الطبية، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب ومزيلات الرجفان القابل للزرع.

وقال الدكتور بنجامين سانشيز تيرون، مؤلف الدراسة: هذه الدراسة تثير علامة حمراء، حيث تتداخل هذه الأدوات مع الأداء الصحيح لـ CIEDs، أي الأجهزة الإلكترونية القابلة للزرع في القلب، التي اختبرناها.

وأضاف في بيان صحفي: لكن الفريق أكد بالنسبة لمعظم الناس، أن الأجهزة تظل آمنة وتشير الدراسات، إلى أن الأشخاص الذين لديهم ساعات ذكية، هم في الواقع أكثر صحة.

 إرشادات إدارة الغذاء والدواء:

وأكمل: لقد أنجزنا هذا العمل في المحاكاة، والاختبار على الطاولة، وفقًا لإرشادات إدارة الغذاء والدواء (FDA) المقبولة.

وتُستخدم أجهزة تنظيم ضربات القلب، في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، تؤدي إلى بطء شديد في ضربات القلب، ويعملون باستخدام الأسلاك لاستشعار ما يفعله القلب، إذا تباطأ أو فاته النبض، سيرسل منظم ضربات القلب دفعة كهربائية لاستعادة الضربات.

وأجهزة مقوم نظم القلب، ومزيل الرجفان القابل للزراعة أقل شيوعًا، لكنها أيضًا تراقب ضربات القلب، وتستعيدها بصدمة كهربائية عند الحاجة.

واستخدمت الدراسة الأخيرة، محاكاة الكمبيوتر بدلًا من الأشخاص الحقيقيين، لذلك قد لا تنطبق النتائج بشكل مباشر، ووضعوا أجهزة ذكية على النماذج واختبروا مدى تأثرها بالتيارات الكهربائية.

وتستخدم الموازين والساعات والخواتم الذكية في المنزل تقنية استشعار تسمى bioimpedance، واكشتفت أنها ينبعث منها تيار صغير للغاية، وغير محسوس من الكهرباء يقاس، في ميكرو أمبير في الجسم.

ويتدفق التيار الكهربائي عبر الجسم، ويتم قياس الاستجابة بواسطة المستشعر لتحديد تكوين جسم الشخص، مثل العضلات الهيكلية للفرد أو الدهون، ومستوى الإجهاد أو العلامات الحيوية مثل معدل التنفس.

وقيم المحققون أداء أجهزة علاج إعادة التزامن القلبي (CRT)، أثناء تطبيق نفس التيار الكهربائي، الذي سيتم استخدام في تقنية المعاوقة الحيوية.

كما قارن الباحثون مستوى التداخل بالقيم القصوى المحددة، في معيار التداخل الكهرومغناطيسي للأجهزة الذكية، فيما أظهرت عمليات المحاكاة، قيم جهد تتجاوز الحدود الآمنة المتجاوزة، ما يشير إلى أن الأجهزة يمكن أن تسبب صدمات خطيرة للقلب.