رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الدفاع البريطاني يتوقع مصير حرب روسيا وأوكرانيا

حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

قال وزير الدفاع البريطاني إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد "تستمر عامًا آخر"، وأضاف أعتقد أن روسيا أظهرت تجاهلًا كاملًا، ليس فقط لأرواح الشعب الأوكراني، ولكن لجنودها أيضًا.

وقال: إن أكثر من 188 ألف جندي روسي قتلوا أو جرحوا نتيجة "سوء تقدير واعتداء كارثي من قبل الرئيس بوتين".

في غضون ذلك، قالت المخابرات البريطانية إن القوات الروسية ربما تستعد لهجوم آخر حول بلدة فوهليدار في منطقة دونباس الشرقية، حيث تتعرض البلدة لقصف عنيف.

وأوضح وزير الدفاع البريطاني بن والاس "نحن نجلس هنا لمدة 12 شهرًا و188000، في الواقع أكثر الآن، جنود روس قتلوا أو أصيبوا نتيجة لسوء التقدير والعدوان الكارثي من قبل الرئيس بوتين.

السويد ترسل جنود إلى أوكرانيا

قال وزير دفاع السويد لوكالة الأنباء المحلية تي تي إن بلاده مستعدة لإرسال بعض دباباتها القتالية من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا حيث تستعد الدولة الاسكندنافية لتقديم حزمة أخرى من المساعدات لمساعدة البلاد في محاربة الغزو الروسي.

وقدمت السويد سلسلة من رزم المساعدات العسكرية والمدنية لأوكرانيا منذ بدء الغزو، الذي وصفته موسكو بأنه عملية عسكرية خاصة.

وتشمل الدفعة الأخيرة مركبات قتال مدرعة للمشاة، والتي قال وزير الدفاع بال جونسون لوكالة الأنباء إنها ستكون المساهمة الرئيسية للبلاد في أوكرانيا من حيث معدات الحرب البرية.

وتستعد السويد أيضًا لإرسال أوكرانيا نظام مدفعية آرتشر المتقدم إلى أوكرانيا، لكن الدعم في البرلمان السويدي يتزايد للمساهمة بشكل إضافي ببعض من حوالي 120 دبابة ليوبارد في البلاد.

ونقلت الوكالة عن جونسون قوله "نحن منفتحون على ذلك ونحن في حوار وثيق مع ألمانيا قبل كل شيء حول هذا الموضوع".

اتهام رجل روسي في بولندا بالتجسس

قالت السلطات البولندية، الخميس، إن مواطنًا روسيًا يعيش ويدير أنشطة تجارية في بولندا منذ سنوات عديدة، اتُهم بالتجسس لصالح روسيا بين عامي 2015 وأبريل 2022.

لطالما كانت العلاقات بين روسيا والدول التي كانت ذات مرة في مجال النفوذ السوفييتي مشحونة، لكن غزو أوكرانيا زاد الشكوك حول نوايا موسكو.

اعتقل الرجل في أبريل بناء على أدلة على أنه جمع معلومات تتعلق بالاستعداد العسكري للقوات المسلحة البولندية وقوات الناتو التي تم نقلها بعد ذلك إلى المخابرات الروسية.

وقالت متحدثة باسم مكتب المدعي العام في غدانسك في بيان إنه تم تقديم لائحة اتهام يوم الجمعة الماضي إلى محكمة منطقة غدانسك ضد المشتبه به.

وقالت إن "نشاط التجسس للمشتبه به ركز على الوحدات العسكرية الموجودة في الجزء الشمالي الشرقي من بولندا، والتي نفذ في إطارها مهام استطلاع لعناصر مهمة من القوات المسلحة البولندية".

كما تم الكشف عدد من جرائم الفساد التي ارتكبها الرجل تتعلق بالتخليص الجمركي للبضائع، حيث يواجه الرجل ما يصل إلى 10 سنوات في السجن.