رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يوجد فيروس قادر على تحويل البشر إلى أبطال؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل يوجد طفيل أو حشرة أو فيروس أو ما شابه يحوّل الإنسان من شخص عادي إلى بطل؟ في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Communications Biology جعلت الناس يعيدون التفكير فيما يتطلبه الأمر ليكون بطلًا، أو على الأقل ما يتطلبه الأمر لكي تكون بلا خوف.

من الواضح أن إحدى الإجابات هي التوكسوبلازما جوندي، وهي فيروس وحيد الخلية يحول الشخص العادي أو تحديدًا الذئب العادي إلى قائد مجموعة.

تبدو فكرة وجود فيروس يتحكم في العقل ويؤثر على سلوك الكائن الحي وكأنه شيء من أفلام الخيال العلمي، لكن مجموعة من العلماء اكتشفت أنه قد يكون هناك المزيد من الحقيقة حول هذا الموضوع.

وبعد دراسة أكثر من 200 ذئب رمادي، توصل هؤلاء الباحثون إلى استنتاج مُذهل، وهي أن الذئاب في متنزه يلوستون الوطني المصابة بمسببات الأمراض المنقولة بالدم T. gondii تتصرف بشكل أكثر جرأة من نظيراتها الخالية من الطفيليات!

ويوضح المؤلفون: "لقد حددنا زيادة كبيرة في احتمالات التشتت وأن نصبح قائدًا لمجموعة، وكلاهما سلوك محفوف بالمخاطر، وفي الواقع، محاولة أن تصبح رأسًا لمجموعة أو التخلي عنها تمامًا هما من أكثر الأحداث التي يمكن أن تتعرض لها الذئاب لتغيير الحياة، ولا تقتصر هذه الأحداث على الفرد، فهي تؤثر على بقاء المجموعة بأكملها".

تفريق العدوى

كيف أصيبت ذئاب يلوستون بهذا المرض؟ عن طريق أكل براز أسود الجبال المُصابة بالمرض، وعلى الرغم من أن الطفيلي يفضل القطط، إلا أنها ستستقر في أي مخلوق من ذوات الدم الحار، بما في ذلك البشر.

وثلث البشر على هذا الكوكب، يؤوون هذا الفيروس، وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي صحي لن يظهروا على الأرجح علامات مرض خطير، فإن التعرض المزمن للطفيلي يؤدي إلى تغيرات سلوكية وزيادة هرمون التستوستيرون لدى الأشخاص أيضًا.

والذئاب والبشر ليسوا الحيوانات الوحيدة التي تتصرف بغرابة تحت تأثير هذا الفيروس، حيث تفقد الضباع المصابة بالطفيليات خوفها من الأسود الأفريقية، والشيء نفسه ينطبق على القوارض وقطط المنزل، وحتى الشمبانزي المتأثر بالطفيليات يصبح أكثر وقاحة حول الحيوانات المفترسة الطبيعية مثل الفهود.

وللأسف، الشجاعة لا تؤدي دائمًا إلى القيادة في عالم الحيوان، وبدلا من ذلك، يأكلون الحيوانات، والتي غالبا ما تكون نتيجة للمخلوقات، لكن المشاكل لا تنتهي عند هذا الحد، فالذئاب التي تتنافس على الهيمنة دون العضلات التي تدعمها تواجه إصابة شديدة أو الموت. والتخلي عن قطيع الذئب يمكن أن يترك الأعضاء الآخرين في مأزق الحياة والموت.

علاوة على ذلك، من المرجح أن تتعرض إناث الذئاب للإجهاض، وفي بعض الأحيان، قد يعرض القادة الذين يحملون هذا الفيروس فريقهم بالكامل لخطر أكبر من خلال التصرفات الغريبة المفرطة، قد يشمل ذلك قيادتهم إلى المناطق المليئة بالنمور المفترسة.

بعبارة أخرى، من الأفضل التمسك بالمسار التقليدي عندما تكون في رحلة بطل وتجد نفسك مرشدًا حكيمًا عندما تبحث عن رفع مستوى شجاعتك.