رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة علمية تكشف سر تحول بعض البشر إلى مغناطيس البعوض

الناموس
الناموس

إذا كنت مقتنعًا بأنك مغناطيس البعوض، أو تجذب المزيد من البعوض أكثر مما يجذب أصدقاؤك، فقد تكون على حق، وقد يكون ذلك لأن بشرتك تنبعث منها رائحة كريهة الرائحة!

وأظهر بحث حديث من جامعة روكفلر في نيويورك أن الحشرات تفضل رائحة بشرة بعض الأشخاص على الآخرين. في الواقع، بعض البشر مغناطيس البعوض أو أكثر جاذبية للبعوض 100 مرة بسبب الروائح التي تنبعث منها.

تفاصيل الدراسة

ارتدى المشاركون في دراسة استمرت ثلاث سنوات أكمامًا من النايلون على أذرعهم لتغطية رائحتهم، ولكن بغض النظر عن الروائح (أي العطر أو نوع الشامبو) التي اختلطت لإخفاء الرائحة، عاد البعوض مرارًا وتكرارًا إلى نفس الرائحة.

وجد الباحثون أن "مغناطيس البعوض" له تركيبة كيميائية بمستويات مرتفعة من 50 مركبًا جزيئيًا، حيث تم العثور على هذه المركبات على حاجز ترطيب الجلد، كما أن الأشخاص الأكثر جاذبية للبعوض لديهم أحماض كربوكسيلية أكثر من البشر الآخرين، وتساهم الأحماض الكربوكسيلية في ظهور روائح جسم الإنسان عندما تختلط المواد مع بكتيريا الإنسان.

ويحتوي مغناطيس البعوض في الدراسة على مستويات أعلى بكثير من ثلاثة أحماض كربوكسيلية بالإضافة إلى 10 مركبات غير محددة في نفس الفئة الكيميائية، حيث أن "المزيج المحدد لهذه الأحماض وغيرها من الأحماض الكربوكسيلية يختلف بين مختلف المواد عالية الجاذبية. لذلك، قد يكون هناك أكثر من طريقة تجعل الشخص أكثر جاذبية للبعوض.

ما هي تلك الرائحة؟

إذن، ما هي رائحة هذا الحمض؟ وفقًا للباحثين، فهو يشبه القدم النتن والجبن. ومع ذلك، قد لا يمكن اكتشاف هذه الرائحة من قبل البشر.

ويخطط الباحثون لاستخدام نتائجهم لابتكار منتجات تساعد مغناطيس البعوض على تجنب التعرض للعض من مصاصي الدماء. هذا مهم لأن بعض أنواع البعوض يمكن أن تنشر الحمى الصفراء وحمى الضنك وزيكا وأمراض أخرى، والتي تؤثر على حوالي 700 مليون شخص سنويًا.

ويعثر البعوض الإنسان من خلال تنفسه، وتحتاج إناث البعوض إلى الدم من أجل التكاثر. بالإضافة إلى الرائحة التي ينبعث منها بعض البشر، ينجذب البعوض أيضًا إلى النساء الحوامل.

نتائج الدراسة

وخلص الباحثون إلى أن فهم ما يجعل شخصًا ما " مغناطيس البعوض " سيقترح طرقًا لتصميم تدخلات عقلانية؛ لجعل الناس أقل جاذبية للبعوض، حيث نقترح أن القدرة على التنبؤ بالأفراد في المجتمع الذين يتمتعون بجاذبية عالية من شأنه أن يسمح بنشر أكثر فعالية للموارد؛ لمكافحة انتشار مسببات الأمراض التي ينقلها البعوض ".